ممارسة أعضاء هيئة التدريس للعلاقات الإنسانية بجامعة جدة
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للعلاقات الإنسانية في كلية التربية بجامعة جدة من منظور الطلبة ،واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي ، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة وتحقيق أهدافها ,حيث قام الباحث بتصميم استبانة ، وتم توزيعها على طلبة كلية التربية للعام الدراسي (2019-2020) ، واستجابت عينة منهم تقدر ب (102) طالب ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها ما يلي : جاءت ممارسة العلاقات الإنسانية في محور التعليم والتعلم ،ومحور الأخلاقيات والقيم ،ومحور العدالة والمرونة بدرجة كبيرة ،بينما جاءت درجة ممارسة العلاقات الإنسانية في محور التواصل مع الطلبة بدرجة متوسطة ،حيث جاء محور الأخلاقيات والقيم في الترتيب الأول من حيث درجة ممارسة العلاقات الإنسانية ،في حين جاء محور التواصل مع الطلبة في الترتيب الأخير ،توجد فروق دالة إحصائيًا بين استجابات أفراد العينة حول درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للعلاقات الإنسانية ،تعزى لمتغير المعدل التراكمي وتعود لصالح الطلبة الذين معدلهم التراكمي 3.75 فأكثر ، كذلك توجد فروق دالة إحصائيًا بين استجابات أفراد العينة حول درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للعلاقات الإنسانية في محور التواصل مع الطلبة تعزى لمتغير التخصص العلمي ، وذلك لصالح تخصص التربية الخاصة ،كذلك توجد فروق دالة إحصائيًا بين استجابات أفراد العينة حول درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للعلاقات الإنسانية في جميع محاور الدراسة تعزى لمتغير المستوى الدراسي وذلك لصالح طلبة المستوى الثامن ،وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها ،المبادرة بإلقاء السلام على الطلبة حين الالتقاء بهم .