المهارات الحياتية والتكيف الأكاديمي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على مستوى المهارات الحياتية والتكيف الأكاديمي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، والكشف عن العلاقة بين المهارات الحياتية والتكيف الأكاديمي، وإمكانية التنبؤ بالتكيف الأكاديمي من المهارات الحياتية. كما هدف البحث إلى الكشف عن الاختلاف في المهارات الحياتية لدى الطالبات باختلاف تخصصاتهن (صحي وعلمي/ إنساني) ومستوى تحصيلهن الأكاديمي، والتعرف على الاختلاف في التكيف الأكاديمي لدى الطالبات باختلاف تخصصاتهن (صحي وعلمي/ إنساني) ومستوى تحصيلهن الأكاديمي. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: مستوى المهارات الحياتية لدى عينة البحث متوسطًا وقد كان مستوى أبعاد المهارات الحياتية الفرعية الأربعة (الكفاءة الاجتماعية، المبادأة، المرونة العقلية دافعية الإنجاز) جيدًا، بينما مستوى أبعاد المهارات الحياتية الفرعية الأربعة (إدارة المشاعر، إدارة الوقت، الثقة بالنفس، القيادة) كان متوسطًا مستوى التكيف الأكاديمي لدى عينة البحث كان متوسطًا. يوجد ارتباط موجب دال احصائيًا عند مستوى (0.01) بين التكيف الأكاديمي وجميع الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية للمهارات الحياتية لدى عينة البحث يمكن التنبؤ بالتكيف الأكاديمي من المهارات الحياتية الفرعية الثلاث (الثقة بالنفس، المبادأة، إدارة الوقت). لا يوجد اختلاف في المهارات الحياتية لدى أفراد عينة البحث باختلاف تخصصاتهن وتحصيلهن الأكاديمي. لا يوجد اختلاف في التكيف الأكاديمي لدى أفراد عينة البحث باختلاف تخصصاتهن بينما يوجد اختلاف في التكيف الأكاديمي لدى أفراد عينة البحث باختلاف التحصيل الأكاديمي. وتمت مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء نتائج الأبحاث السابقة والإطار الثقافي الاجتماعي لعينة البحث، واختتمت الباحثة بمجموعة من التوصيات المقترحة.