متطلبات التنمية المهنية اللازمة لمعلمي العلوم لتنفيذ مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)
الملخص
هدف البحث إلى تحديد متطلبات التنمية المهنية اللازمة لمعلمي العلوم لتنفيذ مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، اعتمد البحث المنهج الوصفي باستخدام تقنية دلفي باستقصاء آراء(33) من خبراء تعليم العلوم شكلوا عينة البحث القصدية، أشارت نتائج البحث إلى توزع المتطلبات على مجالات رئيسة ستة هي: (نظام التنمية المهنية لمعلمي مدخل (STEM)، المحتوى المعرفي المرتبط بمدخل (STEM)، المهارات التربوية اللازمة لتعليم مدخل (STEM)، استراتيجيات وآليات التنمية المهنية المرتبطة بمدخل (STEM)، الدعم والمساندة للتنمية المهنية في ضوء مدخل (STEM)، مهارات القرن الحادي والعشرين للتنمية المهنية في ضوء مدخل (STEM)).أوصى البحث بتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم بما يتواكب مع متطلبات مدخل (STEM)، واستكشاف وعي ومعتقدات معلمي العلوم بمتطلبات التنمية المهنية اللازمة لتنفيذ مدخل (STEM)، وإنشاء حاضنة خاصة تقدّم الدعم الفني والعلمي والتربوي لتلبية متطلبات التنمية المهنية اللازمة لمعلمي العلوم لتنفيذ مدخل ((STEM.