تصورات أعضاء هيئة التدريس للخصائص التنظيمية الداعمة لتطبيق مفهوم المنظمة المتعلمة لتحقيق التميز المؤسسي في جامعة حائل
الملخص
هدفت الدراسة التعرف على تصورات أعضاء هيئة التدريس للخصائص التنظيمية الداعمة لتطبيق مفهوم المنظمة المتعلمة لتحقيق التميز المؤسسي في جامعة حائل، والتعرف فيما إذا كان هناك فروق في وجهة نظرهم تعزى للرتبة الأكاديمية والخبرة والكلية، واعتمد في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي ؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة مكونة من (44) فقرة، تمثل كلٍ منها محوراً من محاور الدراسة وهي: (خصائص المنظمة المتعلمة، العوامل التنظيمية، التميز المؤسسي)، وتم اختيار عينة من مجتمع الدراسة تكونت من (136) عضواً، وتوصلت نتائج الدراسة إلى حصول محور العوامل التنظيمية على المرتبة الأولى في التصورات ثم تلاه محور خصائص المنظمة المتعلمة، وأخيراً التميز المؤسسي، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير الكلية باستثناء محور التميز المؤسسي ولصالح تقديرات الكليات العلمية، ووجدت فروق ذات دلالة بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لمتغير الرتبة الأكاديمية ولصالح رتبة استاذ مساعد وأستاذ مشارك، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة ولصالح تقديرات من كانت خبرتهم من (1-5) سنوات.