فاعلية التعلم التعاوني لتنميه معارف ومهارات واتجاهات طلاب قسم الملابس والنسيج في تصميم الملابس الخارجية للنساء
الملخص
هدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في (زيادة التحصيل المعرفي، اكتساب مهارة رسم مسطح منتج بلوزة، اكتساب بعض مهارات التعلم التعاوني)، وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي وأعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً موضوعياً في وحدة التعلم وبنود تصحيحه، واختباراً للأداء المهارى ومقياس تقدير واستمارة قياس بعض المهارات الاجتماعية وتكونت العينة من مجموعتين الأولى تجريبية وعددها 20 طالب والثانية ضابطة وعددها 15 طالب، وبمعالجة البيانات الناتجة من التجربة إحصائياً ظهرت النتائج كالتالي: مستوى تحصيل طلاب المجموعة التجريبية يصل إلى حد الفاعلية بالنسبة لدرجاتهم في الاختبار التحصيلي والاختبار المهارى، كما أثبتت الدراسة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في كل من الاختبار التحصيلي والمهارى، وان هناك فروق ذات دلاله إحصائية في بطاقة ملاحظه اكتساب مهارات التعلم التعاوني لصالح التطبيق البعدي وذلك للمجموعة التجريبية.