اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الكليات الشرعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نحو استخدام الكتاب الجامعي في تدريس المقررات الشرعية
الملخص
سعت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الكليات الشرعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نحو استخدام الكتاب الجامعي في تدريس المقررات الشرعية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة حوت (54 فقرة)، تم تطبيقها على عينة بلغت (108)أفراد من أعضاء هيئة التدريس في كليتي الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الفصل الدراسي الأول لعام 1438/ 1439هـ. وأظهرت الدراسة أن أعضاء هيئة التدريس بالكليات الشرعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لديهم اتجاهات إيجابية بدرجة كبيرة نحو استخدام الكتاب الجامعي في تدريس المقررات الشرعية (بمتوسط 4.08)، وأنهم يرون أن الكتاب الجامعي مناسب بدرجة كبيرة لتدريس المقررات الشرعية (بمتوسط 3.95).كما أظهرت الدراسة أن أفراد العينة موافقون بدرجة كبيرة على إيجابيات استخدام الكتب الجامعية في تدريس مقررات العلوم الشرعية (بمتوسط 4.15)، كما أنهم موافقون بدرجة أقل على سلبيات استخدام الكتب الجامعية في تدريس مقررات العلوم الشرعية (بمتوسط 3.60). وأظهرت الدراسة أن غالبية أعضاء هيئة التدريس يرون أن الاقتصار على الكتب التراثية الأصيلة، هو أنسب المراجع لتدريس المقررات الشرعية للطلاب المختصين في الكليات الشرعية، في حين كان رأي الأغلبية أن إقرار كتاب جامعي واحد، هو أنسب المراجع لتدريس المقررات الشرعية للطلاب في الكليات غير الشرعية، بينما تراوحت آراؤهم حول أنسب المراجع لتدريس المقررات الشرعية للطلاب غير المختصين في الكليات الشرعية بين إقرار كتاب جامعي واحد، والجمع بين الكتاب التراثي الأصيل والكتاب الجامعي المعاصر.