مصادر الضغوط النفسية لدى والدي الطلبة الموهوبين بالمملكة العربية السعودية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أكثر مصادر الضغوط النفسية التي يتعرض لها والدو الطلبة الموهوبين، وتحديد الفروق بين آباء الطلبة الموهوبين وأمهاتهم في نوع تلك الضغوط النفسية ومصادرها، والتعرف على مدى تأثير بعض المتغيرات مثل المرحلة العمرية، والمستوى التعليمي،  والاقتصادي، والاجتماعي للوالدين في مستوى مصادر الضغوط النفسية التي يتعرضون لها، وتكونت عينة الدراسة من (56)من أولياء أمور الطلبة الموهوبين الذين يدرسون بمدرسة الموهوبين المتوسطة ببريدة، ومدرسة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها للموهوبات بمدينة بريدة، منهم (30) من الآباء، و(26) من الأمهات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس مصادر الضغوط النفسية لدى والدي الطلبة الموهوبين(من إعداد الباحث)، وأظهرت النتائج أن مصادر الضغوط النفسية لدى والدي الطلبة الموهوبين كانت متوسطة الدرجة، وأن أكثر مصادر الضغوط انتشاراً لدى والدي الطلبة الموهوبين هي على الترتيب مصادر الضغوط المالية، ثم مصادر الضغوط المستقبلية، ومصادر الضغوط النفسية المرتبطة بسمات الموهبة، ومصادر الضغوط الاجتماعية، وأخيراً مصادر الضغوط الأسرية، كما أوضحت النتائج أيضاً أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الآباء والأمهات في جميع مصادر الضغوط النفسية لصالح الأمهات، حيث أكدت النتائج في مجملها أن أمهات الطلبة الموهوبين أعلى في الشعور بمصادر الضغوط النفسية من آبائهم، في حين أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًّا في مصادر الضغوط النفسية لدى والدي الطلبة الموهوبين ترجع للمستوى التعليمي،  والمرحلة العمرية، كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًّا في جميع مصادر الضغوط النفسية ترجع لاختلاف المستوى الاقتصادي ما عدا مصادر الضغوط المالية، التي أظهرت النتائج أنها تقل بزيادة المستوى الاقتصادي،  حيث كانت أعلى مصادر الضغوط في حالة المستوى الاقتصادي دون المتوسط،  وأقلها في حالة المستوى الاقتصادي فوق المتوسط.

الكلمات المفتاحية:

مصادر الضغوط النفسية، الطلبة الموهوبون، والدو الطلبة الموهوبين.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.