دور الأسرة في التربية على قيم حقوق الإنسان: دراسة ميدانية بمدينة الرياض
الملخص
هدفت الدارسة إلى التعرف على مدى قيام الأسرة بدورها في التربية على قيم حقوق الإنسان، والتعرف على المعوقات التي تحول دون قيام الأسرة بدورها في التربية على قيم حقوق الإنسان، والتعرف على الوسائل والأساليب التي تعزز قيم حقوق الإنسان لدى الأبناء من وجهة نظر عينة الدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع أولياء الأمور بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، واشتملت عينة الدراسة على (56) ولي أمر، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي كمنهج للدراسة، واستعان بالاستبانة كأداة للدراسة، واستعان بالتكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، واختبار مان ويتني، واختبار كروسكال كأساليب إحصائية، وقد توصل الباحث للعديد من النتائج أهمها: أن قيام الأسرة بدورها في التربية على قيم حقوق الإنسان جاء بدرجة عالية، وأن المعوقات التي تحول دون قيام الأسرة بدورها في التربية على قيم حقوق الإنسان جاءت بدرجة عالية، وأن الوسائل والأساليب التي تعزز قيم حقوق الإنسان لدى الأبناء جاءت بدرجة عالية جداً. وقد أوصت الدراسة بتعزيز التوجه نحو التربية باستخدام قيم حقوق الإنسان عن طريق عقد ورش عمل للأسر لتدريبهم على تطبيق التربية على حقوق الإنسان، وتفعيل دور وسائل الإعلام في توعية الأسرة بدورهم في التربية على حقوق الإنسان.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved