دور مديري المعاهد العلمية بالمملكة العربية السعودية في حماية الفكر وتحقيق الأمن الفكري للطلاب " تصور مقترح"
الملخص
هَدَفت الدارسة إلى التعرُّف على دور مديري المعاهد العلميَّة في المملكة العربيَّة السعوديَّة في تحقيق الأمن الفكريِّ لدى طلاب المعهد، ووَضْعِ تصوُّر مقترَح. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفيَّ المسحيَّ، والاستبانةَ أداةً للدراسة، وتَمَّ تطبيقها على جميع مديري المعاهد العلميَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة، وكان عددهم (٦٦) مديرًا، وخرجت الدراسة بعدد من النتائج، من أهمِّها موافقةُ أفراد مجتمع الدراسة بدرجة (عالية) بمتوسِّط حسابيٍّ (2.69) على دور مديري المعاهد العلميَّة في المملكة العربيَّة السعوديَّة في تحقيق الأمن الفكريِّ للطلاب، حيث تتمثَّل أهمُّ العبارات في: "توظِّف إدارة المعهد العلميِّ المناسباتِ الدينيَّةَ والوطنيَّة لتأهيل الفكر السليم، وتكرِّم إدارة المعهد العلميِّ الطلاب المتميِّزين سلوكيًّا على مستوى المعهد"، كما أن أفراد مجتمع الدراسة موافقون بدرجة متوسِّطة بمتوسِّط حسابيٍّ (1.88) على المعوِّقات التي تَحُدُّ من دور مدير المعاهد العلميَّة في تحقيق الأمن الفكريِّ للطلاب، وتتمثَّل في: قلَّة البرامج التي تساعد في الكشف عن الطلبة الذين يَحمِلون أفكارًا تتعارض مع الأمن الفكريِّ، ومحدوديَّة صلاحيات مدير المعهد العلميِّ. كما أن من أهمِّ توصيات الدراسة: عقدَ لقاءات دوريَّة بين الطلاب وبعض المسؤولين في الجهات الأمنيَّة؛ لتحقيق الأمن الفكريِّ لدى الطلبة.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved