درجة إحساس معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض بالعدالة التنظيمية
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة إحساس معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض بالعدالة التنظيمية، استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض وعددهم 7360 ، تم اختيار عينة عشوائية بلغ عددها 350 معلما.أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن درجة إحساس معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض بالعدالة التنظيمية كانت بدرجة متوسطة حيث بلغت درجة المتوسط الحسابي لإجاباتهم في الأبعاد الثلاثة ( 2,92) من (5) ، حيث حصل بُعد العدالة التوزيعية على متوسط 3.77 بمستوى موافقة ( مرتفعة) كما حصل بُعد عدالة الإجراءات على متوسط 2.21 بمستوى موافقة (ضعيفة) فيما حصل بُعد عدالة التعاملات على متوسط 2.78بمستوى موافقة ( ضعيفة )، وهذه النتيجة تعتبر قليلة خاصة في بعد عدالة الإجراءات وعدالة التعاملات ولا تتناسب مع أهمية العدالة التنظيمية للمعلمين ودورها في حفزهم لأداء مهامهم التربوية والتعليمية بكفاءة.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved