اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب نحو التعلم الإلكتروني في قسم التربية الخاصة في جامعة المجمعة
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب نحو التعلم الإلكتروني Design 2 Learn (D2L) في تدريس مقررات قسم التربية الخاصة بجامعة المجمعة، في ضوء عدد من المتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية، المعدل التراكمي، المستوى الدراسي). كما تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (21) عضواً من هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة، وعدد (61) فرداً من طلبة قسم التربية الخاصة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة من قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة المجمعة. حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس لقسم التربية الخاصة بجامعة المجمعة نحو التعلم الإلكتروني (D2L) في تدريس مقررات التربية الخاصة تتسم بالإيجابية بدرجة مرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (83.571)، كما أشارت اتجاهات طلبة قسم التربية الخاصة أيضاً بالإيجابية بمتوسط حسابي بلغ 82.049)). كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو التعلم الإلكتروني (D2L) بين الذكور والإناث، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.01) في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس تُعزى لمتغير سنوات الخبرة، لصالح الذين لديهم سنوات خبرة من خمس سنوات وأكثر، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس تُعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية لصالح الذين نالوا ثلاث دورات فأكثر. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اتجاهات طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة المجمعة نحو التعلم الإلكتروني (D2L) تعزى للمتغيرات التالية (الجنس، المعدل التراكمي، المستوى الدراسي، الدورات التدريبية).