أثر استخدام التعلم المدمج في اكتساب مهارتي التفكير الاستنباطي والاستقرائي في التلاوة والتجويد لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في مديرية لواء الجامعة
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر طريقة التعلم المدمج في اكتساب مهارتي التفكير الاستنباطي والاستقرائي في التلاوة والتجويد لدى طلاب الصف التاسع. وقد تكونت عينة الدراسة من (78) طالباً موزعين على شعبتين؛ منهم (40) طالباً في المجموعة التجريبية، و(38) طالباً في المجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام اختبار مهارتي التفكير بعد التأكد من صدقه وثباته، ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام برنامج تحليل التباين (ANCOVA)لمعرفة المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وهو عبارة عن أسلوب إحصائي يستخدم في الدراسات والبحوث ليبين دلالة الفروق بين درجات مجموعتي الدراسة )التجريبية والضابطة ( بحيث يسهم في بيان مدى صحة فرضيات الدراسة و الإجابة على تساؤلاتها، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:يوجد فرق دال إحصائيا(α ≤ 0.05 ) بين متوسطي علامات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على اختبار مهارة الاستنباط في التلاوة والتجويد ولصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائيا (α ≤ 0.05) بين متوسطي علامات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على اختبار مهارة الاستقراء في التلاوة والتجويد ولصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved