ممارسة القيادات الأكاديمية للقيادة الخادمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة دار العلوم
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة القيادات الأكاديمية للقيادة الخادمة بأبعادها السبعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وكذلك التعرف على أثر الرتبة العلمية وعدد سنوات الخبرة على تقديرات أفراد الدراسة لدرجة ممارسة القيادات الأكاديمية للقيادة الخادمة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وطبقت أداة الدراسة (الاستبانة) بأسلوب الحصر الشامل على كامل مجتمع الدراسة (أعضاء هيئة التدريس (أستاذ/ أستاذ مشارك/ أستاذ مساعد/ محاضر/ معيد) في كليات الجامعة الخمس وعددهم (189) عضواً، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادات الأكاديمية للقيادة الخادمة كانت بدرجة عالية، وكما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لمتغير الخبرة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمتغير الرتبة العلمية ماعدا في بعد "الاهتمام بالمرؤوسين أولا" والذي جاء لصالح "معيد" .