دور قادة المدارس المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في تعزيز الإدارة الصفية لدى المعلمين
الملخص
هدفت الدراسة التعرف على دور قادة المدارس المتوسطة في المملكة العربية السعودية في تعزيز الإدارة الصفية لدى المعلمين، وتم استخدم المنهج الوصفي المسحي، وتشكل أفراد الدراسة من (212) معلما ومعلمة من معلمي مدارس المرحلة المتوسطة ينتمون إلى ثلاث مناطق تعليمية، وأجاب أفراد الدراسة عن استبيان يتكون من خمسة محاور، تناولت جانب تخطيط وتنظيم العمل الصفي، العلاقات الإنسانية وتنمية المعلمين مهنيا، رعاية شؤون الطلاب، وتأمين الوسائل والتقنيات. وكانت أهم نتائج الدراسة: أن دور قادة المدارس المتوسطة في تعزيز الإدارة الصفية لدى المعلمين تتحقق بدرجة متوسطة في مجملها، وانتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved