الأنماط القيادية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل
الملخص
هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين الأنماط القيادية والرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل ، وتم استخدام المنهج الوصفي ألارتباطي، وتكونت عينة البحث من مئتين وخمسين (250) عضو هيئة التدريس من مختلف الكليات بالجامعة، طبق عليهم مقياسين من إعداد الباحث وهي :( الأنماط القيادية- الرضا الوظيفي)، علماً بأنه قد تم استثناء (50) عضو هيئة تدريس منهم كعينة استطلاعية لأغراض التحقق من دلالات الصدق والثبات لأداتي البحث، وقد تم حساب قيمة (ت) ، والتكرارات والنسب المئوية، والانحدار البسيط والانحدار المتعدد عند معالجة البيانات إحصائياً ،وقد توصلت نتائج الدراسة إلى التالي: النمط الديموقراطي هو أكثر الأنماط القيادية شيوعاً لدى أعضاء هيئة التدريس، يليه النمط الدبلوماسي ثم النمط الديكتاتوري ثم النمط الحر. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط الرضا الوظيفي، والمتوسط الفرضي لدى عينة الدراسة لصالح متوسط الرضا الوظيفي. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً يمكن التنبؤ بها بين الرضا الوظيفي وجميع الانماط والدرجة الكلية لمقياس الأنماط القيادية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved