تطوير برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة حائل في ضوء مؤشرات برنامج التحول الوطني 2020
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تطوير برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة حائل في ضوء المؤشرات التعليمية لبرنامج التحول الوطني 2020، وقد اعتمد على المنهج الوصفي في تحقيق أهدافه، وتكونت عينة الباحث من بعض أعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون بالبرنامج وعددهم (22) عضواً، وكذلك بعض الطلبة الدارسين والمقبولين بالبرنامج وعددهم (71) طالباً، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج ومنها:ضعف ارتباط أهداف برنامج الماجستير بالمؤشرات التعليمية لبرنامج التحول الوطني، وانفصالها عن أهداف وتوجهات ومسارات البرنامج، حيث لا تحرص إدارة البرنامج على تطويره وتقويمه وفق متطلبات التنمية المستدامة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين استجابات أعضاء هيئة التدريس والطلبة حول واقع برنامج الماجستير المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة حائل في ضوء المؤشرات التعليمية ببرنامج التحول الوطني، ويتطلب تطوير برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس: إعادة صياغة الإطار المفاهيمي للبرنامج، تطوير محتوى المقررات الدراسية للبرنامج وربطه بمتطلبات سوق العمل وخطط التنمية المستدامة في المملكة، وإعداد خطة بحثية متكاملة للبرنامج وربطها بأهداف ومسارات برنامج التحول الوطني ومؤشراته التعليمية.