فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا في تنمية عادات العقل المنتج والميل نحو العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعلية تدريس العلوم باستخدام التعلم المنظم ذاتيا في تنمية عادات العقل المنتج والميل نحو العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وقد استخدم المنهج شبه التجريبي لتقصي أثر المتغير المستقل (استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا) على المتغيرين التابعين (عادات العقل المنتج والميل نحو العلوم)، وتكونت عينة البحث من (61) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة أبها؛ حيث وزعت إلى مجموعتين الأولى تجريبية تكونت من (32) طالبة درست وحدة (الطاقة الحرارية والموجات) بالتعلم المنظم ذاتيا، والمجموعة الأخرى ضابطة تكونت من (29) طالبة درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة (المتبعة في المدارس). وأعدت الباحثة أداتين هما: بطاقة ملاحظة عادات العقل المنتج، ومقياس الميل نحو العلوم تم ضبطهما علميا، وتطبيقهما على مجموعتي البحث قبل دراسة الوحدة وبعدها، وأسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من بطاقة ملاحظة عادات العقل المنتج ومقياس الميل نحو العلوم لصالح درجات الطالبات في التطبيق البعدي، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة عادات العقل المنتج في العلوم ومقياس الميل نحو العلوم لصالح طالبات المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج أن استخدام التعلم المنظم ذاتيا كان له حجم تأثير أثر دال إحصائيا على تنمية كل من عادات العقل المنتج والميل نحو العلوم لدى طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج قدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية.