بعض مشكلات تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بمنطقة كسلا بالسودان من وجهة نظر المعلمين والخبراء
الملخص
هدفت الدراسة الى التعرف على مشكلات تعليم ذوي الإعاقة السمعية بولاية كسلا شرق السودان من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية والخبراء التربويين والمهتمون بمجال تعليم ذوي الإعاقة السمعية بكسلا، وإيجاد ما إذا كان هنالك فروق في المشكلات تعزى للنوع والمؤهل الدراسي ونوع الوظيفة وسنوات الخبرة. تكون مجتمع الدراسة من معلمي ذوي الإعاقة السمعية والخبراء التربويين والمهتمين بمجال تعليم ذوي الإعاقة السمعية بولاية كسلا بشرق السودان، وتكونت عينة الدراسة من (40) معلم ومعلمة وخبير تربوي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتمثلت أداة الدراسة في استبانة المشكلات من إعداد الباحثة مكونة من (40) فقرة تمثل مشكلات تعليم ذوي الإعاقة السمعية، بعد أن تأكدت الباحثة من صدقها وثباتها، واستخدمت أساليب إحصائية متعددة لتحليل البيانات تمثلت في اختبار (ت) لعينة واحدة، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين غير متساويتين في الحجم. أظهرت نتائج الدراسة وجود مشكلات لتعليم ذوي الإعاقة السمعية في كسلا بالسودان شيوعها حسب الترتيب الاتي: مشكلات مادية تتعلق بتأسيس مدارس وفصول ذوي الإعاقة السمعية، ثم مشكلات الاتجاه نحو القدرات العقلية والمعرفية للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، تليها مشكلات اتجاهات العاملين نحو تعليم المعاقين، ثم مشكلات تأهيل وتدريب المعلمين، وأخيراً مشكلات التواصل مع التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية. ولا توجد فروق في المشكلات كما يراها المعلمون والخبراء تعزى لمتغير النوع، ونوع الوظيفة والمؤهل العلمي، ووجدت فروق في المشكلات تعزى لسنوات الخبرة حيث كانت الفروق لصالح الخبرة (من 6-10) سنوات.