تقويم الكفايات التدريسية وفق معايير الجودة لأعضاء هيئة التدريس ببرنامج الدبلوم التربوي بجامعتي حائل والطائف
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة توافر مؤشرات معايير جودة الكفايات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس ببرنامج الدبلوم التربوي في جامعتي حائل والطائف من وجهة نظر الطلبة، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في درجة توافر جودة الكفايات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات: جنس الطالب، الجامعة، تخصص عضو هيئة التدريس. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المقارن، وتم تطبيق قائمة لاستطلاع رأي الطلبة حول جودة الكفايات التدريسية لعضو هيئة التدريس ببرنامج الدبلوم التربوي، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى النتائج التالية: تراوحت درجة توافر الكفايات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس بين متوسطة وكبيرة جداً؛ ووجدت فروق بين الجنسين في درجة توافر مؤشرات معايير جودة: الجانب الشخصي، التخطيط والتنفيذ للمحاضرة، تصميم واستخدام الوسائل التعليمية والتكنولوجية في اتجاه عضوات هيئة التدريس، في حين لم توجد فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في درجة توافر مؤشرات معايير جودة: تصميم واستخدام الأنشطة التعليمية، إدارة المحاضرة والوقت، والتقويم. كما وجدت فروق تعزى إلى الجامعة (حائل/الطائف) في درجة توافر مؤشرات معايير جودة: الجانب الشخصي، التخطيط والتنفيذ للمحاضرة، تصميم واستخدام الوسائل التعليمية والتكنولوجية في اتجاه أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف. في حين لم توجد فروق دالة إحصائياً بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعتين في درجة توافر مؤشرات معايير جودة: تصميم واستخدام الأنشطة التعليمية، إدارة المحاضرة والوقت، التقويم؛ بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائياً في درجة توافر مؤشرات معايير جودة الكفايات التدريسية باستثناء معايير جودة تصميم واستخدام الوسائل التعليمية والتكنولوجية وفقاً لتخصص أعضاء هيئة التدريس (علم نفس/مناهج وطرق تدريس/تقنيات تعليم/علوم تربوية)،كما أظهرت النتائج أن الفروق جاءت في اتجاه أعضاء هيئة التدريس تخصص مناهج وطرق تدريس وتقنيات التعليم.