ممارسات القيادة التنموية في الأقسام العلمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك
الملخص
هدفت الدراسة التعرف على طبيعة العلاقة بين ممارسات القيادة التنموية في الأقسام العلمية والالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك، وسعياً لتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي بأسلوبيه المسحي والارتباطي؛ وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك وفروعها خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 1436/ 1437ه وعددهم (1462) عضوا، وقام الباحثان باختيار عينة ممثلة للمجتمع باستخدام أسلوب العينة الطبقية العشوائية بما نسبته (20%) بعدد (292) عضوا، كما اعتمد الباحثان على الاستبانة التي تم تطويرها من قبلهما كأداة لجمع البيانات؛ وتم التأكد من صدقها وثباتها بالأساليب الإحصائية المناسبة، وقد خلصت الدراسة لجملة من النتائج من أهمها: (1) أن درجة ممارسات القيادة التنموية لدى رؤساء الأقسام العلمية بجامعة تبوك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره (3.32)، وقد تفاوتت درجة ممارسة مجالات القيادة التنموية حيث جاء مجال نمذجة الأدوار المثالية للقيادة بدرجة (كبيرة)، في حين جاءت مجالات: الاهتمام الشخصي بالعاملين، والإلهام، والتحفيز بدرجة (متوسطة). (2) أن درجة الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك من وجهة نظرهم (كبيرة) بمتوسط حسابي قدره (3.66)، كما جاءت درجة مجالات الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك (الالتزام الاستمراري، والالتزام العاطفي، والالتزام المعياري) بدرجة (كبيرة). (3) وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية (عالية) بين درجة ممارسات القيادة التنموية ودرجة الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.614) عند مستوى الدلالة (0.05).