تصورات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الامام عبد الرحمن الفيصل عن فاعليتهم التدريسية
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تصورات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الامام عبدالرحمن الفيصل لفاعليتهم التدريسية، ولتحقيق هذا الهدف تم الاستعانة بمقياس تشانن- موران وهوي Tschannen-MoranandHoy كأحد المقاييس ذات الموثوقية في تقدير تصورات الفاعلية التدريسية، وقد عمل الباحثان على ترجمة المقياس وتعريبه وتطويعه لأغراض الدراسة الحالية، وتم تطبيق المقياس على عينة بلغ قوامها (339) عضو هيئة تدريس بجامعة الامام عبدالرحمن الفيصل. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط العام لتصورات أعضاء هيئة التدريس لفاعليتهم التدريسية(7.33) ويمثل تصور (عال) للفاعلية التدريسية ككل ، كما أشار المتوسط لكل بعد على حدة إلى وجود تصورات عالية للفاعلية التدريسية بالنسبة لكل بعد، وترتبت تصورات أعضاء هيئة التدريس لفاعليتهم التدريسية كالآتي في المرتبة الأولى جاءت التصورات الخاصة بفعالية استراتيجيات التدريس بمتوسط (7.55)، وفي المرتبة الثانية جاءت تصورات فعالية إدارة الصف بمتوسط (7.37)، وفي المرتبة الأخيرة: جاءت تصورات فعالية تنشيط المتعلم بمتوسط (7.05)، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في تصور الفعالية التدريسية ككل وبُعد استراتيجيات التدريس وبُعد إدارة الصف وبُعد تنشيط المتعلم بين أعضاء هيئة التدريس لصالح الإناث مقارنة بالذكور بالنسبة لمتغير الجنس، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين أعضاء هيئة التدريس في الكليات العلمية والكليات الإنسانية في تصور الفاعلية التدريسية ككل وبُعد تنشيط المتعلم وبُعد إدارة الصف لصالح الكليات الإنسانية.