وحدة مقترحة في الجغرافيا قائمة على المدخل الإنساني لتنمية الأخلاقيات البيئية والدافعية لتعلم الجغرافيا لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي
الملخص
هدف هذا البحث إلى بناء وحدة جغرافية قائمة على المدخل الإنساني وتدريسها للطلاب بالصف الخامس الابتدائي للوقوف على فاعليتها في تنمية الأخلاقيات البيئية وزيادة الدافعية لتعلم الجغرافيا لدى الطلاب، وقد قام الباحث بإعداد الوحدة المقترحة وإعداد دليل إرشادي لتدريسها بالمدخل الإنساني، كما أعد مقياساً للأخلاقيات البيئية، ومقياساً الدافعية لتعلم الجغرافيا وضبطهما وفق المنهجية العلمية المتبعة، وقد تم تطبيق البحث على عينة مكونة من (42) طالباً بالصف الخامس مثلوا المجموعة التجريبية، حيث اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة. كما توصل إلى فاعلية الوحدة في تنمية الأخلاقيات البيئية من المستوى الضحل والمتوسط إلى المستوى المتوسط والعميق لدى الطلاب، كما أدت الوحدة إلى زيادة دافعية الطلاب لتعلم الجغرافيا، وأوصى بضرورة تبني المدخل لإنساني كأحد المداخل المهمة في بناء وتطوير المناهج، وضرورة تدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على تخطيط وتنفيذ الدروس باستخدام المدخل الإنساني.