الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الفكرية في منطقة القصيم في ضوء بعض المتغيرات
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الفكرية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين، في ضوء متغيرات المنطقة التعليمية، والمرحلة، والجنس، والخبرة. تكون مجتمع الدراسة من معلمي التربية الفكرية بمعاهد وبرامج التربية الفكرية الحكومية بمنطقة القصيم، وتكونت العينة من (103) معلماً ومعلمة. قام الباحث ببناء أداة الدراسة وهي استبانة مكونة من (43) فقرة موزعة على أربعة محاور. تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: الاتساق الداخلي كرونباخ ألفا لحساب معامل الثبات، التكرارات، المتوسطات، الانحرافات المعيارية، النسب المئوية، وتحليل التباين. وأشارت النتائج إلى أن الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الفكرية ككل، ولكل مجال كانت بمستوى مرتفع. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير الجنس، والمرحلة الدراسية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجالات وضع الخطة التعليمية، وتنفيذ الخطة التعليمية وفي المجالات ككل، وعدم وجود فروق في مجال تقويم نواتج التعلم، الكفايات المعرفية تعزى لأثر متغير المنطقة التعليمية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجالات وضع الخطة، تنفيذ الخطة، وتقويم نواتج التعلم، وفي المجالات ككل تعزى لأثر متغير المنطقة التعليمية، وعدم وجود فروق في مجال الكفايات المعرفية.