تأثير العقاقير الطبية على التلاميذ الذين لديهم اضطراب نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد كما يراه معلموهم

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على آراء المعلمين حول تأثير العقاقير الطبية على التلاميذ الذين لديهم اضطراب نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد؛ والكشف عن مدى إلمامهم بتلك الآثار. وركزت الدارسة على قياس بعض المتغيرات، مثل: الوظيفة الحالية، والمؤهل التعليمي، وسنوات الخدمة في مجال التعليم. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الكمي في الدراسة، واستخدم الاستبانة أداة لجمع البيانات من العينة المكونة من (242) معلماً من معلمي المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، وتحديداً في المدارس التي يتوافر فيها برامج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. وقد توصلت الدراسة إلى أن المعلمين غير متأكدين من تأثير العقاقير الطبية على التلاميذ الذين لديهم اضطراب نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد، وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً في آراء المعلمين حول تأثير العقاقير الطبية تعزى لمتغير الوظيفة الحالية، وذلك لصالح معلمي التربية الخاصة. ولم تكشف الدراسة أية فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيرات المؤهل التعليمي، أو سنوات الخدمة في مجال التعليم.

الكلمات المفتاحية:

اضطراب، التلاميذ، العقاقير الطبية، المعلمين، النشاط الحركي، نقص الانتباه.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.