فاعلية تدريس الثقافة الإسلامية باستخدام استراتيجية المتناقضات في تنمية بعض قيم النزاهة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي
الملخص
استهدف البحث تعرف فاعلية تدريس وحدة في الثقافة الإسلامية باستخدام استراتيجية المتناقضات في تنمية بعض قيم النزاهة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، من خلال اعداد دليل معلم لتدريس وحدة من مقرر الثقافة الاسلامية، وتم اعداد مقياس قيم النزاهة، وطبق البحث على مجموعة تجريبية من الصف الثالث الثانوي ومقارنتها بمجموعة ضابطة. وأشارت النتائج الى: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والتي تدرس مقرر الثقافة الإسلامية وفق استراتيجية المتناقضات والضابطة والتي تدرس مقرر الثقافة الإسلامية وفق الطريقة التقليدية لصالح التطبيق البعدي لمقياس قيم النزاهة، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والتي تدرس مقرر الثقافة الإسلامية وفق استراتيجية المتناقضات في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس قيم النزاهة.