دور الدورات والورش التدريبية في تطوير الأداء المهني لعضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود وجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
الملخص
يهدف البحث إلى معرفة دور الورش والدورات التدريبية التي تنفذها جامعتي الملك سعود والأمير سطام بن عبد العزيز على أداء أعضاء هيئة التدريس داخل القاعة التدريسية، وفي استخدام وسائل التقنية الحديثة وفي عمل البحوث العلمية من وجهة نظرهم. وأظهرت النتائج ان أعضاء هيئة التدريس استفادوا من الدورات والورش بدرجة متوسطة بمعدل (2.7) وهذه النتيجة تعتبر قريبة إلى الضعيفة ، وحصلت على درجة متوسطة على أداءهم داخل القاعة التدريسية بمعدل (2.9)، وفي استخدام وسائل التقنية الحديثة بمعدل (2.8)، بينما حصلت على درجة ضعيف في عمل البحوث العلمية بمعدل (2.6) .كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا تبعا لمتغير الجامعة لصالح جامعة الأمير سطام وكذلك وجود فروق تبعا لمتغير عدد الدورات وذلك لصالح الذين حصلوا على عدد دورات أكثر، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لمتغير النوع و عدد سنوات الخبرة، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.