تطوير الأداء الإداري للقيادات الأكاديمية بجامعة الملك خالد في ضوء الاتجاهات الإدارية الحديثة
الملخص
تهدف الدراسة التعرف على تطوير الأداء الإداري للقيادات الأكاديمية بجامعة الملك خالد في ضوء الاتجاهات الإدارية الحديثة، والكشف عن اختلاف تطوير الأداء الإداري للقيادات الأكاديمية بجامعة الملك خالد في ضوء الاتجاهات الإدارية الحديثة باختلاف كلاً من: (الجنس، والوظيفة الحالية، والمؤهل العلمي)، للوصول إلى التصور المقترح الذي يسهم في تطوير الأداء الإداري للقيادات الأكاديمية بجامعة الملك خالد في ضوء الاتجاهات الإدارية الحديثة. وتكونت عينة الدراسة من (108) من القيادات الأكاديمية:(عمداء وعميدات، ووكلاء ووكيلات، ورؤساء ورئيسات الأقسام) بكليات جامعة الملك خالد،وكان من نتائج الدراسة ما يلي:أن تطوير الأداء الإداري للقيادات الأكاديمية بجامعة الملك خالد في ضوء الاتجاهات الإدارية الحديثة جاء حسب مجالات الدراسة على النحو التالي: التوجيه الذي جاء في المرتبة الأولى بوزن نسبي (2.06) تلاه التنظيم الذي أحتل المرتبة الثانية بوزن نسبي (2) ثم جاء التخطيط ليحتل المرتبة الثالثة بوزن نسبي (1.94)وجاء التقويم في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي وقدرة (1.84)، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القيادات من الذكور والإناث في متوسطات درجات الاستجابة بالنسبة لكل مجال وبالنسبة للاستبانة ككل، كما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) لتطوير القيادات الأكاديمية للأداء الإداري في ضوء الاتجاهات الإدارية الحديثة تعزى للمتغيرات:الجنس،والوظيفة الحالية،والمؤهل العلمي،وكانت أغلب إجابات عينة الدراسة على السؤال المفتوح العمل المستقبلي باستمرار من اجل تطوير وتحديث الأداء الإداري للقيادات الأكاديمية في الممارسات الإدارية الأربعة(التخطيط ، والتنظيم، والتوجيه، والتقويم).