درجة أهمية الكفايات التدريسية اللازمة للطلبة المعلمين تخصص معلم الصفوف الأولية بجامعة حائل في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظرهم
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف درجة أهمية الكفايات التدريسية اللازمة للطلبة المعلمين تخصص معلم الصفوف الأولية بجامعة حائل في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظرهم. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بإعداد استبانة مكونة من (82) فقرة موزعة على ستة محاور، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها بالأساليب الإحصائية المناسبة، ثم جرى تطبيقها على عينة مكونة من (153) طالباً وطالبة بواقع (110) طالبات، و(43) طالباً. وقد توصلت الدراسة إلى وجود أهمية كبيرة جداً للكفايات التعليمية عند الطلبة المعلمين بنسبة أهمية (84.66%) للاستبانة ككل، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة الأهمية لمحاور الكفايات التعليمية عند الطلبة المعلمين جاءت بنسبة أهمية تراوحت بين ( 87.02% – 82.25%)، على النحو الآتي: جاء محور الكفايات الشخصية بالمرتبة الأولى بنسبة أهمية (87.02%)، يليه محور كفايات إدارة الصف وضبطه بنسبة أهمية ( 85.89%)، وبالمرتبة الثالثة جاء محور كفايات التقويم بنسبة أهمية( 83.85%)، وكذلك محور كفايات عرض الدرس وتنفيذه بنسبة أهمية ( 83.83%)، وحلّ بالمرتبة الخامسة محور كفايات إعداد الدرس والتخطيط له بنسبة أهمية( 83.49%)، وفي المرتبة السادسة والأخيرة جاء محور كفايات استخدام الوسائل التعليمية بنسبة أهمية( 82.25%). كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية في درجة أهمية الكفايات التعليمية للطلبة المعلمين تخصص معلم الصفوف الأولية تعزى لمتغيري الجنس والمعدل التراكمي في جميع محاور الاستبانة وفي الدرجة الكلية.