المشكلات الدراسية وعلاقتها بمستوى دافعية الانجاز الدراسي لدى الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بمؤسسات التعليم العالي: (المكفوفين نموذجاً)
الملخص
هدف البحث التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين المشكلات الدراسية بدافعية الإنجاز الدراسي لدى الطلاب المكفوفين بمؤسسات التعليم العالي، استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (61) طالباً وطالبة من المكفوفين بمؤسسات التعليم العالي بمنطقة القصيم، طبق الباحث استبانة المشكلات الدراسية واستبانة دافعية الانجاز الدراسي. وبعد المعالجات الإحصائية أظهرت الدراسة أنه توجد علاقة ارتباطيه دالة عكسية بين المشكلات الدراسية ودافعية الإنجاز الدراسي لدى الطلاب المكفوفين. كما دلت على أنه يواجه الطلاب المكفوفين بالجامعات بمشكلات دراسية عديدة مثل: عدم مراعاة الأساتذة للطلاب المكفوفين أثناء التدريس، كثرة موضوعات المقررات الدراسية، وعدم توفر أدلة تعليمية للمقررات الدراسية بلغة برايل. وأوضحت نائج الدراسة إزدياد مستوي دافعية الإنجاز الدراسي لدي الطلاب المكفوفين بمؤسسات التعليم العالي. كما دلت على وجود فروق دالة إحصائياً في المشكلات الدراسية بين المكفوفين والمكفوفات بالجامعات ضمن كافة الأبعاد لصالح المكفوفات. وأيضاً وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى دافعية الإنجاز الدراسي بين المكفوفين والمكفوفات بالجامعات لصالح المكفوفين. وعلى ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة تهيئة البيئة الجامعية لتتناسب مع احتياجات الطلاب المكفوفين الدراسية، والاجتماعية، وتزويد المكتبات بالأجهزة التكنولوجية، وتطبيقاتها التقنية في مجال المكفوفين، وتصميم البرمجيات التعليمية لهم.