تصور مقترح لتفعيل الخطة التربوية الفردية بمعاهد ومدارس التربية الفكرية بمنطقة القصيم
الملخص
هدف البحث إلى معرفة واقع الخطة التربوية الفردية ومعوقاتها، ووضع تصور مقترح للتغلب على تلك المعوقات، وضع تصور مقترح لتفعيل الخطة التربوية الفردية بمعاهد ومدارس التربية العقلية بمنطقة القصيم، والذى يساعد فى إنجاح عملية تعلم المعاقين عقليا فئة القابلين للتعلم، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفى لرصد واقع الخطة التربوية الفردية ومعوقاتها التى تناولتها الأدبيات المتوفرة.واتضح للباحث إمكانية تجميع تلك المعوقات فى مجالين الإداري، والفنى) .وذلك على عينة مكونة من 100 معلم –تخصص إعاقة عقلية - بمنطقة القصيم حيث طبق عليهم استبانة واقع ومعوقات الخطة التربوية الفردية، وأظهرت النتائج بالنسبة لواقع الخطة التربوية الفردية فيما يتعلق بالمعلم: أن متوسط استجابات معلمى ذوى الإعاقة العقلية على واقع الخطة التربوية الفردية قد بلغ (2.48)، والانحراف المعيارى (0.53) ، أما بالنسبة لواقع الخطة التربوية الفردية فيما يتعلق بالإدارة المدرسية: يتضح أن متوسط استجابات معلمى ذوى الإعاقة العقلية على واقع دور الإدارة المدرسية فى إعداد الخطة التربوية الفردية قد بلغ (2.39)، والانحراف المعيارى (0.52) ،أما بالنسبة لواقع الخطة التربوية الفردية فيما يتعلق بالإدارة التعليمية يتضح أن متوسط استجابات معلمى ذوى الإعاقة العقلية على واقع دور الإدارة التعليمية فى إعداد الخطة التربوية الفردية قد بلغ (2.25)، والانحراف المعيارى (0.59)، لا توجد فروق دالة إحصائياً في تقييم معلمي الإعاقة العقلية لواقع الخطة التربوية الفردية بمعاهد ومدارس التربية العقلية بمنطقة القصيم في ضوء سنوات الخبرة، لا توجد فروق دالة إحصائياً في تقييم معلمي الإعاقة العقلية لمعوقات الخطة التربوية الفردية بمعاهد ومدارس التربية العقلية بمنطقة القصيم في ضوء سنوات الخبرة.