تحليل المحتوى التعليمي واللغوي لمقرر اللغة العربية للتعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية في ضوء المتطلبات العقلية المتنامية
الملخص
هدف البحث إلى معرفة درجة تضمن مقرر اللغة العربية (المستوى الثاني) الإعداد العام النظام الفصلي للتعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية لمؤشرات مستويات متصل المتطلبات العقلية المتنامية. وقد استخدمت الباحثة أسلوب تحليل المحتوى. وتمثل مجتمع البحث في جميع الدروس المتضمنة بمقرر اللغة العربية الإعداد العام النظام الفصلي للتعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية. أما العينة فكانت عبارة عن 6 وحدات تدريسية بواقع 12 درسا من مقرر اللغى العربية (المستوى الثاني) الفصل الدراسي الأول للعام 2014-1015م. وقد أعدت الباحثة أربع قوائم للمتطلبات العقلية المتنامية بمؤشراتها :(قائمة مؤشرات المستويات: المبتدئ والمتدرب والممارس والخبير). وتوصل البحث إلى: اهتمام المقرر بالخبرات الحسية وتنوع الخبرات وتعلم المفاهيم منفردة والقراءة الجهرية والكتابة والنسخ من قبل الطالبات في وحدة الكتابة الأدبية، كما ساعد المقرر على تنمية استخدام نظام الترميز التفاعلي للقراءة والإنتاج اللغوي واستخدام ملفات الإنجاز وخرائط المفاهيم والمخططات المرئية على التوالي. بينما لم تتم الإشارة في المقرر إلى بناء المعرفة من قبل الطالبة، كما لم ينخفض مستوى إشراف المعلمة عليها، ولم يتم تقديم ما يثير التحدي لديها، كما أهملت الأسئلة السابرة والاستقصاء الموجه وإثبات التعميمات أو نقضها، ولم يتغير مستوى الصعوبة بين الوحدات، علاوة على عدم الاهتمام بتشجيع الطالبة على تفضيل نوع من المعرفة أو الإنتاج العلمي دون غيره. وركزت الوحدتان الثالثة والرابعة (الكتابة الأدبية) و(الذكاء التواصلي) على التخيل والأفكار التطبيقية مما حقق مستوى المتدرب في الجانبين بشكل جيد. واهتم المقرر بالتقويم الذاتي وتشجيع المعلمة على التخطيط للأنشطة ذات النهايات المفتوحة، والإشارة إلى أهمية تنوع اللغات على التوالي. كما دلت النتائج على عدم ارتباط أي مؤشر من مؤشرات مستوى الخبير بأي وحدة من وحدات المقرر.