التعلم التنظيمي ومعوقات تطبيقه لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر الوكلاء والمعلمين
الملخص
هدفت الدِّراسَة التعرف إلى درجة ممارسة التعلم التنظيمي ومعوقات تطبيقه لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر الوكلاء والمعلمين، والكشف عن درجة اختلاف وجهات النظر هذه باختلاف متغيرات (المسمى الوظيفي، والتخصص، ومكتب الإشراف، وسنوات الخبرة). ولتحقيق أهداف الدِّراسَة تم بناء استبانة مكونة من (51) فقرة موزعة على محوران (درجة ممارسة التعلم التنظيمي، ومعوقات التطبيق). وتم التحقق من صدقها وثباتها. تكونت عينة الدِّراسَة من (449) وكيل ومعلم. وقد أشارت نتائج الدِّراسَة إلى ما يلي: إن الدرجة الكلية لممارسة التعلم التنظيمي لدى مديري مدارس التعليم العام بمدينة الطائف كانت (متوسطة) بمتوسط حسابي (2.86)، واحتلت فقرة "ميل الإدارة إلى اللوم والتوبيخ عند وقوع الأخطاء." المرتبة الأولى للمعوقات تطبيق التعلم التنظيمي بمتوسط حسابي (3.53)، وقد بلغ المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد العينة على هذا المحور ككل (3.10)، وهو يقابل درجة موافقة متوسطة، ولا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05) تعزى لمتغيرات (المسمى الوظيفي، والتخصص، ومكتب الإشراف، وسنوات الخبرة).