برنامج تدريبي لتنمية مهارات تدريس اللغة العربية لدى معلميها بمنطقة الجوف في ضوء متطلبات تدريس المنهاج التكاملي اللازمة لهم وأثره في اتجاهاتهم نحو تدريس المادة
الملخص
أجريت الدراسة الحالية بغية تنمية مهارات تدريس اللغة العربية لدى معلميها في منطقة الجوف وفق متطلبات تدريس المنهاج التكاملي اللازمة لهم. ولتحقيق ما تصبو إليه الدراسة أعد الباحث مجموعة من الأدوات تمثلت في: قائمة بمهارات التدريس التي يفتقدها معلمو اللغة العربية بمنطقة الجوف التعليمية في إطار المنهاج التكاملي، برنامج تدريبي معد بغرض تنمية هذه المهارات، دليل المعلم لتدريس البرنامج المقترح، اختبار الكفاءة التدريسية للغة العربية. وطبقت الدراسة على عينة من معلمي اللغة العربية بمنطقة الجوف التعليمية قوامها (38) معلماً، قسموا إلى مجموعتين متكافئتين من حيث العدد، والأداء: تجريبية، وضابطة، قوام كل مجموعة (19) معلماً. وخلصت الدراسة إلى تأكيد فاعلية البرنامج المقترح؛ حيث كشفت المعالجات الإحصائية للبيانات عن وجود تحسن واضح في أداء المعلمين الذين مثلوا العينة التجريبية بالمقارنة بأداء أقرانهم الذين مثلوا المجموعة الضابطة بفروق إحصائية كبيرة.