أثر استخدام التعليم المدمج على اكتساب مهارات تصميم برمجية تعليمية واتجاه طلاب كلية التربية في جامعة حائل
د. فهد بن فرحان سويلم الشمريالملخص
هدف هذا البحث إلى تعرّف أثر استخدام التعليم المدمج على اكتساب مهارات تصميم برمجية تعليمية محوسبة واتجاهات طلاب كلية التربية بجامعة حائل نحوه، وتكونت العينة من(60) طالب، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (30) طالب درست باستخدام التعليم المدمج مهارات تصميم برمجية تعليمية محوسبة، ومجموعة ضابطة(30) طالب درست بالطريقة الاعتيادية مهارات تصميم برمجية تعليمية محوسبة، واستخدم الباحث بطاقة تقييم منتج نهائي لأداء الطلاب لمهارات تصميم برمجية تعليمية محوسبة، واستبيان لقياس اتجاهات الطلبة وبطاقة ملاحظة، وبعد تطبيق الدراسة وتحليل النتائج تم التوصل للنتائج الآتية :
- وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.005) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم برمجية تعليمية محوسبة والاتجاه نحو التعليم المدمج، وتقييم المنتج النهائي (البرمجية المُعدة من قِبل الطلاب) وهذا الفرق لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
- كان هناك أثر للتعليم المدمج على تقييم المنتج النهائي (البرمجية التعليمية المحوسبة والتي قام بإعدادها الطلاب)، وبطاقة ملاحظة مهارات تصميم برمجية تعليمية محوسبة والاتجاه نحو التعليم المدمج لصالح المجموعة التجريبية، وكان حجم الأثر كبير.
الكلمات المفتاحية:
التعليم المدمج، برمجية تعليمية محوسبة، الاتجاهات.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة