تأثير طلاق الوالدين على الإيجابية والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة بريدة: دراسة على أبناء المطلقين
الملخص
هدفت هذه الدراسة للتعرف على تأثير طلاق الوالدين على الايجابية والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة بريدة، والتي بلغت 166 طالباً وطالبة من أبناء المطلقين، واستخدم الباحث في الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس الإيجابية من إعداد كابرارا وآخرون (Caprara et al,2012) مع تعديد من مستوى التحصيل الدراسي بناءً على المعدل الأكاديمي. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الإيجابية مرتفع لدى الطلاب من آباء المطلقين؛ مما يعني أن طلاق الوالدين لا يؤثر على إيجابية الأبناء، إضافة إلى أن الطلاق لا يؤثر على المعدل الأكاديمي لهم. كما توصلت النتائج إلى وجود فروق لصالح الإناث في مستوى الإيجابية مقارنة بالذكور من أبناء المطلقين، في حين لا توجد فروق دالة إحصائيًا في مستوى الإيجابية ترجع للحالة الاقتصادية للطالب أو اختلاف من يعيش معه. وتوصي الدراسة بتفعيل البرامج الإرشادية لدعم أبناء الأسر المطلقة، وتعزيز الإيجابية في البيئات المدرسية.
الكلمات المفتاحية: طلاق الوالدين، الإيجابية، التحصيل الدراسي، أبناء المطلقين.
الكلمات المفتاحية:

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved
مراجع
- المراجع العربية
- اسماعيل، ياسر (2009). المشكلات السلوكية لدى الأطفال المحرومين من بيئتهم الأسرية [رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية، فلسطين]. دار المنظومة. https://search.mandumah.com/Record/541534
- بدوي، أحمد (2000). معجم العلوم الاجتماعية. مكتبة لبنان، بيروت.
- تعلب، صبرين صلاح (2018). مقياس إيجابية الشباب الجامعي في ضوء نموذج بنائي تكاملي لمعايير الإيجابية في التوجهات العالمية: دراسة استكشافية / سيكومترية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 34(12)، 1-59.
- الجريس، منيرة (2018). العنف المعنوي الأسري وعلاقته بتدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
- الدرديري، داليا الصادق (2014). الأثر النفسي للطلاق في التحصيل الدراسي لتلاميذ الحلقة الثالثة مرحلة الأساس كلية أم درمان [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الخرطوم.
- الدوسري، سعيد عبدالله مبارك، والرشودي، هناء صالح (2023). الخصائص السيكومترية لمقياس الإيجابية في المجتمع السعودي. المجلة السعودية للعلوم النفسية، 9، 79-90
- راداري، زين بن حسن (2002). المعتقدات الدافعية واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في علاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مدارس منارات المدينة المنورة. مجلة كلية التربية بالزقازيق، 41، 171 -234.
- سعد، زهراء (2021). التفكير الإيجابي وأهميته لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 3(6)، 181- 198.
- سياطه، مباركة وبعزيز، نورية (2021). التفكك الأسري وأثره على التحصيل الدراسي لدى الأبناء المتمدرسين (الطور المتوسط). جامعة احمد دراية-ادرار، الجزائر.
- السيوطي، عبدالناصر (2008). الاضطرابات الانفعالية والمشكلات السلوكية لدى أبناء المطلقين في منطقة الخليل: دراسة مقارنة. حوليات آداب عين شمس، 36،299- 342
- الشمري، ضيف الله حمد. (2023). تأثير طلاق الأبوين على جنوح الأحداث في دولة الكويت. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 47 (3)، 370-413.
- الشواحيلي، هدى أحمد (2010). علم الاجتماع الأسري وتحليل التوافق الزواجي. دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية.
- الضحيان، منيرة صالح سعيد (2017). اتجاهات ربات الأسر نحو أسباب الطلاق في مدينة عنيزة وعلاقتها بكل من عمل المرأة والدخل المالي للأسرة. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 1 (7)، 79- 106.
- عزب، هاني (2021). برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الإيجابية وأثره على الرضا عن الحياة لدى المراهقين مرتفعي القلق [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية جامعة الأزهر.
- الغرايبة، فاكر وعليمات، حمود (2012). التأثيرات النفسية والاجتماعية للطلاق على الأطفال دراسة عينة من الاطفال في دار الضيافة في اتحاد المرأة الأردنية. مجلة الشارقة للعلوم الإنسانية، 9(2)، 97- 119.
- الغريري، فاطمة الزهراء (2016). مشكلات أبناء الطلاق: رؤية تحليلية. حوليات آداب عين شمس، 44، 445-471
- الفنجري، حسن عبدالفتاح (2008). فاعلية استخدام بعض استراتيجيات علم النفس الإيجابي في التخفيف من قلق المستقبل. المجلة المصرية للدراسات النفسية،13، 39- 219.
- كريمة، فوداد (2017). أسباب الطلاق وآثاره. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 11(2)،176- 151.
- محمد، ماهر أنور كامل (2011). المشكلات المدرسية للأطفال تحت الرؤية وعلاقتها بدافعية الإنجاز. [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة.
- مقيرحي، أسماء (2017). الظروف الأسرية وعلاقتها بالتفوق الدراسي للتلميذ. جامعة الشهيد حمه لخضير، الجزائر. https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/1046
- نعمات، شعبان و علوان، عبدالرؤوف (2014). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس وأثره في زيادة المرونة الإيجابية. مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانية، 18(2) 176- 211.
- الوعيل، أمل (2021). علاقة التفكير الإيجابي بالتحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية جامعة الأميرة نورة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(10)، 122- 141.
- يحياء، عائشة فقهد (2021). الإيجابية وعلاقتها بالمناعة النفسية لدى عينة من متلقي لقاحات (كوفيد"19") في مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية، 8(3)، 1-30.
- يحيى، مريم عبدالله (2021). المشكلات الاجتماعية والنفسية للطلاق وطرق علاجها. مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية، 20(1)، 42-48.
- يونس، رائد (2020). فاعلية نمط تدريسي وفق أنموذج برونز في تحصيل مادة النحو والاحتفاظ به عند طالبات قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 2(2)، 53- 86.
- المراجع الأجنبية:
- Alabi, M.A & Jimoh, J.A & Biwai, Y & Lasisi, A.K.(2021). Secondary School Students in Oshodi/Isolo Local Government Area of Lagos State. Federal University of Kashere, Nigeria.
- Alessandri, G., Caprara, G. V., & Tisak, J. (2012). The unique contribution of positive orientation to optimal functioning: Further explorations. European Psychologist, 17, 44–54.
- Caprara, G. V., Alessandri, G., Eisenberg, N., Kupfer, A., Steca, P., Caprara, M. G., Yamaguchi, S., Fukuzawa, A., & Abela, J. (2012). The positivity scale. Psychological assessment, 24, 701–712.
- Caprara, G., Steca, P., Alessandri, G., Abela, J., & McWhinnie, C. (2010). Positive orientation: Explorations on what is common to life satisfaction, self-esteem, optimism. Epidemiology and Psychiatric Sciences, 19, 63-71.
- Erickson, O. (2018). Foster Care and Education: Exploring the Success of Interventions Aimed to Improve Academic Achievement of Foster Children. Minnesota: St. Catherine University.
- Eustache, B. N.-A.-N., & Jonathan, E. M. (2023). A Comparative Study of Academic Performance Between Students of Divorced and Intact Parents. Futurity Education, 3(4), 60-72.
- Fagnani,A. McKennyd,Thomas,H. Allisone,H. Anglina,Jeremy,C. Shortb,W., Droverb, Regan M. Stevensonc (2018). The power of positivity? The influence of positive psychological capital language on crowdfunding performance. Journal of Business Venturing,1 -18.
- Heaton, J. (2010). South Africa Family Law (3rd ed.). LexisNexis
- Keyes C. L. (2007). Promoting and protecting mental health as flourishing: a complementary strategy for improving national mental health. The American psychologist, 6, 95–108.
- Lansford, J. (2014). Parental Divorce and Children’s Adjustment. SAGE Journals, 20, 25-39
- Nes, L. S., & Segerstrom, S. C. (2006). Dispositional optimism and coping: a meta-analytic review. Personality and social psychology review. An official journal of the Society for Personality and Social Psychology, Inc, 10, 235 251.
- Nilgun O., (2013) Effects of Divorce on Children, Journal of Management System, 7(1),1-56.
- Preller, B. (2013). A Guide to Divorce and Separation in South Africa. Random House.
مراجع
المراجع العربية
اسماعيل، ياسر (2009). المشكلات السلوكية لدى الأطفال المحرومين من بيئتهم الأسرية [رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية، فلسطين]. دار المنظومة. https://search.mandumah.com/Record/541534
بدوي، أحمد (2000). معجم العلوم الاجتماعية. مكتبة لبنان، بيروت.
تعلب، صبرين صلاح (2018). مقياس إيجابية الشباب الجامعي في ضوء نموذج بنائي تكاملي لمعايير الإيجابية في التوجهات العالمية: دراسة استكشافية / سيكومترية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 34(12)، 1-59.
الجريس، منيرة (2018). العنف المعنوي الأسري وعلاقته بتدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
الدرديري، داليا الصادق (2014). الأثر النفسي للطلاق في التحصيل الدراسي لتلاميذ الحلقة الثالثة مرحلة الأساس كلية أم درمان [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الخرطوم.
الدوسري، سعيد عبدالله مبارك، والرشودي، هناء صالح (2023). الخصائص السيكومترية لمقياس الإيجابية في المجتمع السعودي. المجلة السعودية للعلوم النفسية، 9، 79-90
راداري، زين بن حسن (2002). المعتقدات الدافعية واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في علاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مدارس منارات المدينة المنورة. مجلة كلية التربية بالزقازيق، 41، 171 -234.
سعد، زهراء (2021). التفكير الإيجابي وأهميته لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 3(6)، 181- 198.
سياطه، مباركة وبعزيز، نورية (2021). التفكك الأسري وأثره على التحصيل الدراسي لدى الأبناء المتمدرسين (الطور المتوسط). جامعة احمد دراية-ادرار، الجزائر.
السيوطي، عبدالناصر (2008). الاضطرابات الانفعالية والمشكلات السلوكية لدى أبناء المطلقين في منطقة الخليل: دراسة مقارنة. حوليات آداب عين شمس، 36،299- 342
الشمري، ضيف الله حمد. (2023). تأثير طلاق الأبوين على جنوح الأحداث في دولة الكويت. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 47 (3)، 370-413.
الشواحيلي، هدى أحمد (2010). علم الاجتماع الأسري وتحليل التوافق الزواجي. دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية.
الضحيان، منيرة صالح سعيد (2017). اتجاهات ربات الأسر نحو أسباب الطلاق في مدينة عنيزة وعلاقتها بكل من عمل المرأة والدخل المالي للأسرة. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 1 (7)، 79- 106.
عزب، هاني (2021). برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الإيجابية وأثره على الرضا عن الحياة لدى المراهقين مرتفعي القلق [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية جامعة الأزهر.
الغرايبة، فاكر وعليمات، حمود (2012). التأثيرات النفسية والاجتماعية للطلاق على الأطفال دراسة عينة من الاطفال في دار الضيافة في اتحاد المرأة الأردنية. مجلة الشارقة للعلوم الإنسانية، 9(2)، 97- 119.
الغريري، فاطمة الزهراء (2016). مشكلات أبناء الطلاق: رؤية تحليلية. حوليات آداب عين شمس، 44، 445-471
الفنجري، حسن عبدالفتاح (2008). فاعلية استخدام بعض استراتيجيات علم النفس الإيجابي في التخفيف من قلق المستقبل. المجلة المصرية للدراسات النفسية،13، 39- 219.
كريمة، فوداد (2017). أسباب الطلاق وآثاره. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 11(2)،176- 151.
محمد، ماهر أنور كامل (2011). المشكلات المدرسية للأطفال تحت الرؤية وعلاقتها بدافعية الإنجاز. [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة.
مقيرحي، أسماء (2017). الظروف الأسرية وعلاقتها بالتفوق الدراسي للتلميذ. جامعة الشهيد حمه لخضير، الجزائر. https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/1046
نعمات، شعبان و علوان، عبدالرؤوف (2014). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس وأثره في زيادة المرونة الإيجابية. مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانية، 18(2) 176- 211.
الوعيل، أمل (2021). علاقة التفكير الإيجابي بالتحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية جامعة الأميرة نورة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(10)، 122- 141.
يحياء، عائشة فقهد (2021). الإيجابية وعلاقتها بالمناعة النفسية لدى عينة من متلقي لقاحات (كوفيد"19") في مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية، 8(3)، 1-30.
يحيى، مريم عبدالله (2021). المشكلات الاجتماعية والنفسية للطلاق وطرق علاجها. مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية، 20(1)، 42-48.
يونس، رائد (2020). فاعلية نمط تدريسي وفق أنموذج برونز في تحصيل مادة النحو والاحتفاظ به عند طالبات قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 2(2)، 53- 86.
المراجع الأجنبية:
Alabi, M.A & Jimoh, J.A & Biwai, Y & Lasisi, A.K.(2021). Secondary School Students in Oshodi/Isolo Local Government Area of Lagos State. Federal University of Kashere, Nigeria.
Alessandri, G., Caprara, G. V., & Tisak, J. (2012). The unique contribution of positive orientation to optimal functioning: Further explorations. European Psychologist, 17, 44–54.
Caprara, G. V., Alessandri, G., Eisenberg, N., Kupfer, A., Steca, P., Caprara, M. G., Yamaguchi, S., Fukuzawa, A., & Abela, J. (2012). The positivity scale. Psychological assessment, 24, 701–712.
Caprara, G., Steca, P., Alessandri, G., Abela, J., & McWhinnie, C. (2010). Positive orientation: Explorations on what is common to life satisfaction, self-esteem, optimism. Epidemiology and Psychiatric Sciences, 19, 63-71.
Erickson, O. (2018). Foster Care and Education: Exploring the Success of Interventions Aimed to Improve Academic Achievement of Foster Children. Minnesota: St. Catherine University.
Eustache, B. N.-A.-N., & Jonathan, E. M. (2023). A Comparative Study of Academic Performance Between Students of Divorced and Intact Parents. Futurity Education, 3(4), 60-72.
Fagnani,A. McKennyd,Thomas,H. Allisone,H. Anglina,Jeremy,C. Shortb,W., Droverb, Regan M. Stevensonc (2018). The power of positivity? The influence of positive psychological capital language on crowdfunding performance. Journal of Business Venturing,1 -18.
Heaton, J. (2010). South Africa Family Law (3rd ed.). LexisNexis
Keyes C. L. (2007). Promoting and protecting mental health as flourishing: a complementary strategy for improving national mental health. The American psychologist, 6, 95–108.
Lansford, J. (2014). Parental Divorce and Children’s Adjustment. SAGE Journals, 20, 25-39
Nes, L. S., & Segerstrom, S. C. (2006). Dispositional optimism and coping: a meta-analytic review. Personality and social psychology review. An official journal of the Society for Personality and Social Psychology, Inc, 10, 235 251.
Nilgun O., (2013) Effects of Divorce on Children, Journal of Management System, 7(1),1-56.
Preller, B. (2013). A Guide to Divorce and Separation in South Africa. Random House.