تطوير بيئة تدريب إلكتروني وقياس فاعليَّتها في تنمية مهارات مواجهة التحدِّيات وتصميم خطط مشاريع الطالبات الموهوبات بمنهجيَّات التفكير التصميمي في برنامج موهبة الإثرائي
الملخص
هدف البحث إلى تطوير بيئة تدريب إلكتروني ، وقياس فاعليَّتها في تنمية مهارات مواجهة التحدِّيات وتصميم خطط مشاريع الطالبات الموهوبات بمنهجيَّات التفكير التصميمي في برنامج موهبة الإثْرائي، اتَّبع البحث المنهج الكمِّي القائم على التصميم شِبْه التجريبي، من خلال تصميم مجموعتيْن: (ضابطة/ تجريبيَّة)، تكوَّنت العيِّنة من (50) طالبةً من الطالبات الموهوبات الملتحقات ببرنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي بالمرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك؛ تمَّ تطوير بيئة تدريب إلكتروني، وتمَّ تطبيق اختبار مواقف مواجهة التحدِّيات، وبطاقة تقييم خطة مشروع بمنهجيَّات التفكير التصميمي، حيث تمَّ تطبيقهما قَبليًّا وبَعديًّا. وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطيْ درجات طالبات المجموعتيْن التجريبية والضابطة في القياس البَعدي لاختبار مواجهة التحدِّيات، وبطاقة تقييم جودة تصميم خطط المشاريع لدى الطالبات الـموهوبات في مرحلة الثانوية العامَّة، لصالح المجموعة التجريبية. وهذا يُثبت فاعليَّة البيئة التدريبية الإلكترونية. كما أسفرت عن وجود علاقة ارتباطية موجبة وتنبُّؤيَّة ذات دلالة إحصائيَّة بين مستوى تحسين قدرات مواجهة التحدِّيات وجودة تصميم خطط المشاريع وفْق منهجيَّات التفكير التصميمي لدى الطالبات الموهوبات. وفي ضوء النتائج التي توصَّل إليها البحث، تمَّ تقديم مجموعة من التوصِيَات، من أهمها: تطوير بيئات التدريب الإلكترونية، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير التصميمي لدى الطالبات الموهوبات؛ كونها من المهارات المهمَّة والجديدة في مجال الابتكار والتصميم، وأيضًا، تدريب المعلِّمات على استخدام التقنيات في التعليم والتدريب.
الكلمات المفتاحية: برنامج إثْرائي، مهارات التفكير التصميمي، التغلُّب على التحدِّيات، تدريب إلكتروني مُصغَّر.
الكلمات المفتاحية:

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved