القيادة المتسامية لدى مديري المدارس في محافظة الأحساء وعلاقتها بالروح المعنوية لدى المعلمين

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام في محافظة الأحساء لأبعاد القيادة المتسامية من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها بالروح المعنوية لدى المعلمين. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات وتشكل مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس التعليم العام في محافظة الأحساء بمراحلها الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية والبالغ عددهم (  17482) وشارك في الدراسة (384 ) معلما ومعلمة. وتوصلت الدراسة إلى أن المعلمين يرون أن مديري مدارس التعليم العام بمحافظة الأحساء يمارسون القيادة المسامية بشكل مرتفع جدا وأن مستوى الروح المعنوية لديهم كان مرتفعا جدا أيضا، كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في درجة ممارسة القيادة المتسامية وفي مستوى الروح المعنوية لدى المعلمين لصالح الإناث بينما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادة المتسامية وكذلك في مستوى الروح المعنوية لدى المعلمين بين المدارس الابتدائية والمتوسطة لصالح المدارس الابتدائية. وأخيرا كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام للقيادة المتسامية ومستوى الروح المعنوية لدى المعلمين.


الكلمات المفتاحية: القيادة المتسامية، الروح المعنوية، محافظة الأحساء.

الكلمات المفتاحية:

القيادة المتسامية، الروح المعنوية، محافظة الأحساء
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

السيرة الشخصية للمؤلف

د. عبد الله بن محمد العدساني

أستاذ الإدارة التربوية المساعد

قسم القيادة التربوية- كلية التربية- جامعة الملك فيصل.