القيادة المتسامية لدى مديري المدارس في محافظة الأحساء وعلاقتها بالروح المعنوية لدى المعلمين
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام في محافظة الأحساء لأبعاد القيادة المتسامية من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها بالروح المعنوية لدى المعلمين. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات وتشكل مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس التعليم العام في محافظة الأحساء بمراحلها الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية والبالغ عددهم ( 17482) وشارك في الدراسة (384 ) معلما ومعلمة. وتوصلت الدراسة إلى أن المعلمين يرون أن مديري مدارس التعليم العام بمحافظة الأحساء يمارسون القيادة المسامية بشكل مرتفع جدا وأن مستوى الروح المعنوية لديهم كان مرتفعا جدا أيضا، كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في درجة ممارسة القيادة المتسامية وفي مستوى الروح المعنوية لدى المعلمين لصالح الإناث بينما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القيادة المتسامية وكذلك في مستوى الروح المعنوية لدى المعلمين بين المدارس الابتدائية والمتوسطة لصالح المدارس الابتدائية. وأخيرا كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العام للقيادة المتسامية ومستوى الروح المعنوية لدى المعلمين.
الكلمات المفتاحية: القيادة المتسامية، الروح المعنوية، محافظة الأحساء.
الكلمات المفتاحية:

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved