فاعلية برنامج علاجي يستند إلى العلاج متعدد الوسائل (نموذج لازاروس) في خفض قلق الاختبار لدى طالبات الصف الثاني عشر

الملخص

تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج علاجي قائم على العلاج متعدد الوسائل (نموذج لازاروس BASIC-ID) في خفض مستوى قلق الاختبار لدى طالبات الصف الثاني عشر. واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم مجموعتين (تجريبية وضابطة) مع ثلاث قياسات: قبلي، بعدي، وتتـبعي. تكونت عينة الدراسة من (40) طالبة ممن حصلن على أعلى الدرجات في مقياس قلق الاختبار، وجرى تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعة تجريبية (20 طالبة) تلقت البرنامج العلاجي، ومجموعة ضابطة (20 طالبة) لم تتعرض لأي تدخل. تم استخدام مقياس قلق الاختبار وبرنامج قائم على نموذج لازاروس، وكلاهما من إعداد الباحث. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعتين في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وانخفاض دال في مستوى قلق الاختبار بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، مع عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي، مما يشير إلى استمرارية أثر البرنامج. كما بينت النتائج أن حجم الأثر كان مرتفعًا، مما يبرهن على فاعلية البرنامج.


الكلمات المفتاحية: برنامج علاجي، العلاج متعدد الوسائل (نموذج لازاروس)، قلق الاختبار.

الكلمات المفتاحية:

برنامج إرشادي، العلاج متعدد الوسائل (نموذج لازاروس)، قلق الاختبار.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

السيرة الشخصية للمؤلف

د. عيسى محمد حسن المحتسب، a:1:{s:5:"ar_IQ";s:23:"جامعة الاقصى";}

أستاذ مشارك، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة- فلسطين