فاعلية برنامج علاجي يستند إلى العلاج متعدد الوسائل (نموذج لازاروس) في خفض قلق الاختبار لدى طالبات الصف الثاني عشر
الملخص
تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج علاجي قائم على العلاج متعدد الوسائل (نموذج لازاروس BASIC-ID) في خفض مستوى قلق الاختبار لدى طالبات الصف الثاني عشر. واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم مجموعتين (تجريبية وضابطة) مع ثلاث قياسات: قبلي، بعدي، وتتـبعي. تكونت عينة الدراسة من (40) طالبة ممن حصلن على أعلى الدرجات في مقياس قلق الاختبار، وجرى تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعة تجريبية (20 طالبة) تلقت البرنامج العلاجي، ومجموعة ضابطة (20 طالبة) لم تتعرض لأي تدخل. تم استخدام مقياس قلق الاختبار وبرنامج قائم على نموذج لازاروس، وكلاهما من إعداد الباحث. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعتين في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وانخفاض دال في مستوى قلق الاختبار بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، مع عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي، مما يشير إلى استمرارية أثر البرنامج. كما بينت النتائج أن حجم الأثر كان مرتفعًا، مما يبرهن على فاعلية البرنامج.
الكلمات المفتاحية: برنامج علاجي، العلاج متعدد الوسائل (نموذج لازاروس)، قلق الاختبار.
الكلمات المفتاحية:

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved