إمكانية وجدوى تطبيق الاستجابة للتدخل للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلميهم

The Possibility and Feasibility of Applying Response to Intervention for Students with Learning Disabilities in Saudi Schools

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على إمكانية وجدوى تطبيق الاستجابة للتدخل للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلميهم، وتكونت عينة الدراسة من (95) معلمة من معلمات التربية الخاصة في المدارس الحكومية بمنطقة القصيم، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن وجهة نظر المعلمات نحو إمكانية تطبيق الاستجابة للتدخل للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس المملكة العربية السعودية كانت مرتفعة جدا، وكذلك كانت وجهة نظر المعلمات نحو جدوى تطبيق الاستجابة للتدخل للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس المملكة العربية السعودية مرتفعة جدا، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر المعلمات نحو إمكانية وجدوى تطبيق الاستجابة للتدخل للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس المملكة العربية السعودية تعزى لمتغير سنوات الخبرة.


الكلمات المفتاحية: الاستجابة للتدخل، صعوبات التعلم.

الكلمات المفتاحية:

الاستجابة للتدخل، صعوبات التعلم
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

السيرة الشخصية للمؤلف

د. محمد أحمد سليمان العبيد

أستاذ مشارك، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة القصيم