إمكانية وجدوى تطبيق الاستجابة للتدخل للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلميهم
The Possibility and Feasibility of Applying Response to Intervention for Students with Learning Disabilities in Saudi Schoolsالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على إمكانية وجدوى تطبيق الاستجابة للتدخل للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلميهم، وتكونت عينة الدراسة من (95) معلمة من معلمات التربية الخاصة في المدارس الحكومية بمنطقة القصيم، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن وجهة نظر المعلمات نحو إمكانية تطبيق الاستجابة للتدخل للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس المملكة العربية السعودية كانت مرتفعة جدا، وكذلك كانت وجهة نظر المعلمات نحو جدوى تطبيق الاستجابة للتدخل للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس المملكة العربية السعودية مرتفعة جدا، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر المعلمات نحو إمكانية وجدوى تطبيق الاستجابة للتدخل للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس المملكة العربية السعودية تعزى لمتغير سنوات الخبرة.
الكلمات المفتاحية: الاستجابة للتدخل، صعوبات التعلم.
الكلمات المفتاحية:

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved