دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز تدريس مقرر التقنية الرقمية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في محافظة بيشة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز تدريس مقرر التقنية الرقمية في المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة، من وجهة نظر المعلمين. ركزت الدراسة على تحليل التحديات التي تواجه المعلمين في تطبيق هذه الأدوات، ومدى تأثيرها على تحسين التفاعل بين المعلم والطالب، واُستخدم المنهج الوصفي المسحي، واُستعين بأداة الاستبانة المكونة من ثلاثة محاور (تعزيز التدريس، التحديات، التفاعل التعليمي)، طُبّقت على عينة عشوائية من ( 85) معلمًا ومعلمة بمحافظة بيشة، أظهرت النتائج أن ( 76%) من المعلمين يرون أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تسهم بدرجة مرتفعة في تحسين تدريس مقرر التقنية الرقمية، بينما أشار( 68%) إلى تحديات تتعلق بالبنية التحتية (62%) إلى نقص التدريب (55% )إلى صعوبة التفاعل مع بعض الأدوات. كما أكدت النتائج أن (72%) لاحظوا تحسنًا في التفاعل بين المعلم والطالب وزيادة مشاركة الطلاب. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤0.05) حسب سنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية في الذكاء الاصطناعي، حيث كان المعلمون ذوو الخبرة من (5-10 سنوات) والمتدربون على (4) دورات فأكثر كانوا أكثر استخدامًا وفاعلية في توظيف التطبيقات، بينما لم تظهر فروق دالة حسب المؤهل الدراسي. أوصت الدراسة بتزويد المدارس بأجهزة حديثة، وتقديم برامج تدريبية مستمرة للمعلمين، وإعداد أدلة تعليمية تفاعلية لتسهيل دمج التطبيقات الذكية ضمن المقررات الرقمية وتعزيز التفاعل التعليمي


 الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، تعزيز التدريس، التقنية الرقمية، المرحلة الثانوية.

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي تعزيز التدريس التقنية الرقمية المرحلة الثانوية
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

السيرة الشخصية للمؤلف

د. عمر بن عبد الله عمر الشهري، a:1:{s:5:"ar_IQ";s:10:"سعودي";}

أستاذ تقنيات التعليم المشارك - كلية التربية والتنمية البشرية - جامعة بيشة