أسباب ضعف استخدام المعلمين المتدربين في مقررات التربية الإسلامية لاستراتيجيات التعلم النشط وسبل تعزيز تطبيقها من وجهة نظر المشرفين التربويين
الملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على أسباب ضعف استخدام المعلمين المتدربين في مقررات التربية الإسلامية لاستراتيجيات التعلم النشط، بالإضافة إلى التعرف على سبل تعزيز تطبيق المعلمين المتدربين في مقررات التربية الإسلامية لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر المشرفين التربويين، من خلال تطبيق المنهج الكيفي للإجابة على أسئلة الدراسة، أما بالنسبة إلى مجتمع الدراسة فقد تكوّن من الأساتذة والأستاذات المتخصصين في مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1445هـ، وقد اعتمد الباحث تطبيق أداة الدراسة على كامل المجتمع لمحدودية أفراده، وهم (7) أستاذ وأستاذة كعينةً للدراسة، وقد استُطلِعت آراء العينة باستخدام أداة المقابلة شبه المقننة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها، أن من أسباب ضعف استخدام المعلمين المتدربين لاستراتيجيات التعلم النشط: أن توصيف المقررات النظرية الجامعية قديمة ولا تواكب المستجدات التربوية، وعدم وجود برامج تطوير مهني بالمدارس متزامنة مع التدريب، وضعف التجهيزات في بعض المدارس، كما توصلت الدراسة إلى عدة سبل يمكن أن تسهم في تعزيز تطبيق المعلمين المتدربين لاستراتيجيات التعلم النشط من أبرزها: إعادة النظر في توصيف المقررات التربوية النظرية بالجامعة، وتهيئة البيئة المدرسية بالتجهيزات اللازمة، وتعزيز اللقاءات التوجيهية للمشرف الأكاديمي مع المتدربين بالتزامن مع فترة التدريب، وأوصت الدراسة إلى ضرورة أخذ الجهات المعنية بالنتائج التي خرجت بها الدراسة.
الكلمات المفتاحية: المعلمين المتدربين، استراتيجيات التعلم النشط، مقررات التربية الإسلامية، المشرفون التربويون