التحديات التي تواجه مديري مدارس الدمج في مدارس التعليم العام: دراسة نوعية
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التحديات التي تواجه مديري مدارس الدمج والمدارس الملحق بها برامج التربية الخاصة، من خلال إجراء دراسة نوعية شملت 6 مقابلات مع مديري المدارس في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. كشفت النتائج عن أبرز التحديات التي تواجه المديرين: (1) ضعف الميزانيات المخصصة لبرامج الدمج والتربية الخاصة، (2) عدم وجود بيئة مدرسية مهيئة لاحتياجات الطلبة ذوي الإعاقة، (3) قلة الوعي والمعرفة لدى العاملين في المدرسة بأهمية الدمج وبرامج التربية الخاصة، (4) عدم وجود رؤية واضحة للدمج في المدرسة. وأظهرت النتائج حلولًا مقترحة للتغلب على هذه التحديات تضمنت ما يلي: (1) توفير الدعم المادي لبرامج الدمج والتربية الخاصة، (2) تحفيز العاملين في المدرسة، (3) تحسين البيئة المدرسية، (4) وجود رؤية للمدرسة تهدف لتحقيق الدمج.
الكلمات المفتاحية: مديري مدارس الدمج، التربية الخاصة، التحديات، الحلول.