مستوى معرفة طالبات التربية الخاصة بعناصر التحليل البصري لتصاميم الحالة الواحدة من وجهة نظرهن

الملخص

هدفَ البحثُ إلى معرفة وجهة نظر المشاركات من الطالبات الملتحقات ببرامج الدراسات العليا في قسم التربية الخاصة عن عناصر التحليل البصري المستخدمة في أبحاث تصاميم الحالة الواحدة، والتعرف على علاقتها ببعض المتغيرات كالمؤهل التعليمي، المسار الدراسي، عدد المقررات وعدد الدورات التدريبية التي تم الالتحاق بها عن تصاميم الحالة الواحدة. وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة الدراسة. وتم استخدام الاستبانة أداةً لجمع البيانات والمعلومات. وتكوَّن مجتمع البحث من جميع الطالبات الملتحقات ببرنامجي الدراسات العليا: ماجستير ودكتوراه، في قسم التربية الخاصة في مدينة الرياض، والبالغ عددهن (198) طالبةً. وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة، وبلغ عدد أفراد العينة في الدراسة (96) طالبةً. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن معرفة طالبات التربية الخاصة بعناصر التحليل البصري المستخدمة في أبحاث تصاميم الحالة الواحدة جاءت بدرجة متوسطة، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معرفة الطالبات الملتحقات ببرامج الدراسات العليا في قسم التربية الخاصة وفقا للمتغيرات الآتية: (عدد الدورات التي تم الالتحاق بها عن تصاميم الحالة الواحدة، المؤهل الدراسي، المسار التعليمي)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغير عدد المقررات الدراسية التي تم الالتحاق بها عن تصاميم الحالة الواحدة وكان هذا الفارق لصالح الملتحقين بمقررين دراسيين. وتوصي الدراسة بضرورة توفير التدريب اللازم للطالبات عن تصاميم الحالة الواحدة، وزيادة عدد المقررات الدراسية التي تهتم بتصاميم الحالة الواحدة.


الكلمات المفتاحية: طالبات التربية الخاصة- التحليل البصري- عناصر التحليل البصري- تصاميم الحالة الواحدة

الكلمات المفتاحية:

طالبات التربية الخاصة-التحليل البصري -عناصر التحليل البصري -تصاميم الحالة الواحدة.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

السيرة الشخصية للمؤلف

د. أمل بنت عبدالله مهدي الداوود، a:1:{s:5:"ar_IQ";s:31:"جامعة الملك سعود";}

أستاذ التربية الخاصة المساعد

قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود