تعزيز الاتجاه الإيجابي نحو ريادة الأعمال لدى طلبة جامعة حائل

-

الملخص

  هدفت الدراسة إلى التعرف على: الاتجاه نحو ريادة الأعمال لدى طلبة جامعة حائل، واقتراح آليات لتعزيز الاتجاه الإيجابي لديهم، والتعرف إلى الفروق بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول الاتجاه نحو ريادة الأعمال لدى الطلبة، التي تعزى لمتغيرات الجنس والكلية ودراسة مقرر ريادة الأعمال. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من طلبة جامعة حائل الذين يدرسون مقررات الإعداد العام، في الفصل الأول للعام الجامعي 1445ه، وعددهم 19530 طالباً وطالبة، تم اختيار عينة عشوائية تبلغ 1965 فرداً. وجاءت نتائج الدراسة كالتالي: جاءت الاستجابة الكلية لمحور "الاتجاه نحو ريادة الأعمال لدى الطلبة" متحققة بدرجة موافق إلى حد ما، حيث بلغ المتوسط الكلي (3.083 من 4)، وتراوحت تقديرات عبارات الاستبانة لهذا المحور بين موافق تماماً، وموافق إلى حد ما، وموافق بدرجة ضعيفة. وبينت الدراسة وجود فروق في استجابات عينة الدراسة حول الاتجاه نحو ريادة الأعمال ترجع لاختلاف الجنس، والفروق لصالح الإناث، فيما تبين عدم وجود فروق في استجابات عينة الدراسة حول الاتجاه نحو ريادة الأعمال ترجع لاختلاف الكلية، أو دراسة الطلبة لمقرر ريادة الأعمال. كما جاءت الاستجابة الكلية لعينة الدراسة على محور "آليات تعزيز الاتجاه الإيجابي نحو ريادة الأعمال لدى الطلبة" متحققة بدرجة موافق تماماً، حيث بلغ المتوسط الكلي (3.767 من 4)، وجاءت استجابات العينة على عبارات المحور بدرجة موافق تماماً. وأوصت الدراسة: بتعزيز الاتجاه الإيجابي نحو ريادة الأعمال لدى الطلبة، من خلال آليات أهمها: إيجاد الشغف وبناء الثقة لدى الطلبة، نشر الثقافة الريادية بأساليب مبتكرة، تطوير مناهج ريادة الأعمال وطريقة تدريسها، اكتشاف مواهب الطلبة وتنميتها، تدريب الطلبة على القيام بمشاريع تحاكي الواقع.


الكلمات المفتاحية: ريادة الأعمال، الاتجاه نحو ريادة الأعمال.

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: ريادة الأعمال، التوجه نحو ريادة الأعمال، طلبة جامعة حائل.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

السيرة الشخصية للمؤلف

د. مشعان ضيف الله السلماني الشمري، a:1:{s:5:"ar_IQ";s:19:"جامعة حائل";}

أستاذ الإدارة التربوية المشارك

قسم التربية، كلية التربية، جامعة حائل