المواطنة الرقمية وعلاقتها بتعزيز الأمن الفكري لدى طالبات التعليم العام بمحافظة الغاط

الملخص

  تهدف هذه الدّراسة إلى التعرّف على مستوى المواطنة الرقمية وكذلك واقع الأمن الفكري لدى طالبات التعليم العام، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المواطنة الرقمية لدى عيّنة الدّراسة تعزى إلى متغيّر (المرحلة الدراسيّة)، وإلى إذا ما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في واقع الأمن الفكري لدى عيّنة الدّراسة، تعزى إلى متغير (المرحلة الدراسيّة)، والكشف عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المواطنة الرقمية وواقع الأمن الفكري، لدى طالبات التعليم العام بمحافظة الغاط، واستخدمت الدّراسة المنهج المزجي بتصميمه التفسيري التتابعي، واعتمدت في جمع المعلومات على الاستبانة في المرحلة الأولى، واختيرت عيّنة الدّراسة بطريقة عشوائية، وبلغ عدد الطالبات 250طالبة، ثم في المرحلة النوعية تم استخدام المقابلة لجمع المعلومات من 3 طالبات للوصول لفهم أعمق لمشكلة الدراسة. وكانت أهم النتائج التي توصّلت إليها الدّراسة: أن مستوى المواطنة الرقمية متحقّقة بدرجة كبيرة، وأن واقع الأمن الفكري، جاءت بدرجة كبيرة أيضًا، وكذلك أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول مستوى المواطنة الرقمية والأمن الفكري راجعة لاختلاف المرحلة الدراسية، كما أظهرت النتائج وجود علاقة بين المواطنة الرقمية والأمن الفكري لدى طالبات التعليم العام بمحافظة الغاط، كما أظهرت نتائج المقابلات أن وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام والمدرسة تلعب دور كبير  في تعزيز المواطنة الرقمية والأمن الفكري، وأن دور المدرسة مؤثر في تعزيز الأمن الفكري والمواطنة الرقمية، وأوصت الدّراسة بالاهتمام بنشر الوعي وتثقيف الطلاب ومنسوبي المدرسة حول المواطنة الرقمية والأمن الفكري، وضرورة عقد محاضرات ودورات تدريبية للطلاب حول طرق التعامل مع التكنولوجيا، والتركيز على تنمية القيم الإسلامية الصحيحة والبعد عن الانحرافات الفكرية والغلو.


الكلمات المفتاحية: المواطنة الرقمية، الأمن الفكري، التعليم العام.

الكلمات المفتاحية:

المواطنة الرقمية، الأمن الفكري، طالبات التعليم العام
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.د على الشايع

أستاذ القيادة التربوية

قسم القيادة التربوية، كلية التربية، جامعة القصيم