تحديد الحاجات التدريبية اللازمة لمعلمات اللغة العربية لتدريس مقرراتها في المرحلة الثانوية وفق أساليب المدخل الإنساني

Training Needs of Arabic Language Teachers for Teaching their Courses Based on Humanistic Approach Techniques

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الحاجات التدريبية اللازمة معلمات اللغة العربية نحو تعليم مقرراتها وفق أساليب المدخل الإنساني، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة مكونة من محورين، الأول: حاجات معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية نحو أساليب تعليم اللغة العربية وفق المدخل الإنساني، والمحور الثاني: حاجات معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية حول مطالب تدريس اللغة العربية وفق المدخل الإنساني تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (315) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، وقد أظهرت النتائج أن الحاجات التدريبية اللازمة معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية نحو استخدام المدخل الانساني في التدريس كانت بدرجة مرتفعة بكل من محوري الاستبانة: حاجات معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية نحو أساليب تعليم اللغة العربية وفق المدخل الإنساني، وحاجات معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية حول مطالب تدريس اللغة العربية وفق المدخل الإنساني لكل المطالب بشكل مستقل: إدارة الصف ودعم البيئة التعليمية، التخطيط، والتنفيذ، والتقويم، وفي الدرجة الكلية للأداة، جميع مطالب التدريس وفق المدخل الإنساني.


الكلمات المفتاحية: الحاجات التدريبية، معلمات اللغة العربية، أساليب تدريس المدخل الإنساني

الكلمات المفتاحية:

الحاجات التدريبية ، معلمات اللغة العربية ، أساليب تدريس المدخل الإنساني
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.