القيادة الناعمة ودورها في استثمار رأس المال الاجتماعي بمدارس التعليم الثانوي الحكومي

الملخص

 هدف البحث إلى التعرف على مستوى تطبيق المديرات لأبعاد القيادة الناعمة، ومستوى استثمارهن لرأس المال الاجتماعي في مدارس التعليم الثانوي، مع الكشف عن درجة اسهام تطبيق القيادة الناعمة في استثمار رأس المال الاجتماعي من وجهة نظر المعلمات. ولتحقيق الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة طبقت على عينة تَكَّوَّنْت من (312) معلمة من معلمات التعليم الثانوي الحكومي بمدينة جدة.


     توصل البحث إلى أن مستوى تطبيق المديرات لأبعاد القيادة الناعمة في مدارس التعليم الثانوي عاليًا، حيث جاء بعد الاتصال الفعّال في المرتبة الأولى، ثم بعد الرؤية المشتركة، يليه بعد الذكاء العاطفي. وجاء مستوى استثمار رأس المال الاجتماعي من قبل المديرات في المدارس متوسطًا، حيث أتى البعد العلاقاتي في المرتبة الأولى، ثم البعد الهيكلي، يليه البعد الإدراكي. كما أظهرت النتائج أن درجة اسهام تطبيق القيادة الناعمة بأبعادها في استثمار رأس المال الاجتماعي من قبل المديرات جاءت بأثر نسبي قيمته (62%) حيث كان لبُعد الذكاء العاطفي الأثر الأكبر على استثمار رأس المال الاجتماعي في مدارس التعليم الثانوي الحكومي من وجهة نظر المعلمات. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، يوصي البحث بما يلي:


- الحاجة إلى عقد الاجتماعات الدورية لوضع رؤية مستقبلية بالمشاركة مع المعلمات، ولإنشاء فرق عمل متنوعة الخبرات/ ذاتية الإدارة، وللتعرّف على رغبات واحتياجات المجتمع المدرسي بغرض تقديم التسهيلات اللازمة.


- تحسين الأداء المدرسي على المستوى الفردي من خلال رفع مستويات الثقة والاحترام المتبادل بين الإدارة والعضوات، وعلى المستوى التنظيمي من خلال تحديد المعايير المتعلقة بالعمل بوضوح، وتوفير فرص التعاون المستمر.


الكلمات المفتاحية: القيادة الناعمة – الاستثمار – رأس المال الاجتماعي

الكلمات المفتاحية:

القيادة الناعمة – استثمار – رأس المال الاجتماعي
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

السيرة الشخصية للمؤلف

د. منال بنت أحمد عبد الرحمن الغامدي، a:1:{s:5:"ar_IQ";s:26:"جامعة أم القرى";}

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك

قسم الإدارة التربوية والتخطيط، كلية التربية، جامعة أم القرى