مستوى توافق كتب الرياضيات للصفين الأول والثاني الابتدائي للتربية الفكرية مع معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات NCTM
الملخص
تروم هذه الدراسة الكشف عن مستوى توافق محتوى كتب الرياضيات للصفوف الأول والثاني في المرحلة الابتدائية للتربية الفكرية في المملكة العربية السعودية مع معايير المحتوى للمجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM). واستخدم الباحث المنهج الوصفي المعتمد على أسلوب تحليل المحتوى القائم على التحليل الكمي بحساب عدد التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية لتوافر الشواهد من حيث وجودها في محتوى الكتابين مقارنة بمعايير المحتوى، واستعان بـ 10 بطاقات لتحليل محتوى الكتابين بُنيت استنادًا إلى معايير المحتوى (NCTM). وأسفرت نتائج الدراسة عن نتائج عدة، منها: أن توافق المعايير الخمسة للمحتوى (NCTM) مع محتوى كتاب الرياضيات للصف الأول الابتدائي للتربية الفكرية جاء بمستوى منخفض بمتوسط حسابي (0.2) من أصل 2 ونسبة مئوية قدرها (10%). وحقق معيار الجبر أعلى نسبة مئوية، بلغت (46%) من مجموع تكرار الأنشطة. وكشفت النتائج عن أن توافق المعايير الخمسة للمحتوى (NCTM) مع محتوى كتاب الرياضيات للصف الثاني الابتدائي للتربية الفكرية جاء بمستوى منخفض أيضًا وبمتوسط حسابي (0.24) من أصل 2 ونسبة مئوية قدرها (12%). وحقق معيار الهندسة أعلى نسبة مئوية، بلغت (53.93%) من مجموع تكرار الأنشطة، إضافة إلى أن محتوى كتب الرياضيات للصفوف الأول والثاني الابتدائي تضمن ثلاثة معايير رئيسية فقط من معايير المحتوى (NCTM)، وهي: الجبر، الأعداد والعمليات، والهندسة. وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في محتوى كتب الرياضيات للتربية الفكرية لهذه الصفوف وإعادة تصميمها بما يتناسب مع نتائج الدراسات والمعايير الحديثة ورفع سقف التوقعات لهؤلاء التلاميذ في تعليم الرياضيات. كما أوصت الدراسة بضرورة مراعاة تضمين جميع المعايير في محتوى كتب الرياضيات لهذه الصفوف بنسب متوازنة وضرورة التقييم المستمر لمحتوى كتب الرياضيات للتربية الفكرية وفقا للمعايير العالمية.
الكلمات المفتاحية: تحليل المحتوى، الإعاقة الفكرية، معايير NCTM، كتاب الرياضيات