واقع تفعيل الجامعات السعوديّة لنموذج الابتكار المفتوح من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والقيادات
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة واقع تفعيل الجامعات السعودية الحكومية لنموذج الابتكار المفتوح من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والقيادات، ولتحقيق ذلك، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي ووظفت الاستبانة لجمع البيانات. وبلغ حجم عينة الدراسة (٤٢٤) مشاركا يمثلون ست جامعات حكومية. وبينت نتائج الدراسة أن واقع تفعيل الجامعات لنموذج الابتكار المفتوح جاء بدرجة متوسطة في جميع الأبعاد التي تناولتها الدراسة وهي: واقع دعم مبادئ الابتكار المفتوح، وواقع توفير القيادات بيئة ملائمة لتطبيق نموذج الابتكار المفتوح، واقع دعم ممارسات الابتكار المفتوح الوارد، وواقع دعم ممارسات الابتكار المفتوح الصادر، وعلى ضوء تلك النتائج توصي الدراسة بأهمية نشر ثقافة الابتكار المفتوح في الجامعات، وإنشاء مركز للابتكار في كل جامعة والذي من شأنه أن يسهم في تطوير الاستراتيجيات والسياسات والإجراءات بما يدعم تطبيق نموذج الابتكار المفتوح.
الكلمات المفتاحية: الابتكار المفتوح، أعضاء هيئة التدريس، القيادات، الجامعات السعودية.
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة واقع تفعيل الجامعات السعودية الحكومية لنموذج الابتكار المفتوح من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والقيادات، ولتحقيق ذلك، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي ووظفت الاستبانة لجمع البيانات. وبلغ حجم عينة الدراسة (٤٢٤) مشاركا يمثلون ست جامعات حكومية. وبينت نتائج الدراسة أن واقع تفعيل الجامعات لنموذج الابتكار المفتوح جاء بدرجة متوسطة في جميع الأبعاد التي تناولتها الدراسة وهي: واقع دعم مبادئ الابتكار المفتوح، وواقع توفير القيادات بيئة ملائمة لتطبيق نموذج الابتكار المفتوح، واقع دعم ممارسات الابتكار المفتوح الوارد، وواقع دعم ممارسات الابتكار المفتوح الصادر، وعلى ضوء تلك النتائج توصي الدراسة بأهمية نشر ثقافة الابتكار المفتوح في الجامعات، وإنشاء مركز للابتكار في كل جامعة والذي من شأنه أن يسهم في تطوير الاستراتيجيات والسياسات والإجراءات بما يدعم تطبيق نموذج الابتكار المفتوح.
الكلمات المفتاحية: الابتكار المفتوح، أعضاء هيئة التدريس، القيادات، الجامعات السعودية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved