معوقات استخدام التدريس التشاركي في التعليم الشامل: دراسة وصفية لتصورات المعلمين
الملخص
هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن معوقات استخدام التدريس التشاركي من وجهة نظر المعلمين في برنامج التعليم الشامل في السعودية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واجريت الدراسة على معلمي المدارس والروضات التي توفر التعليم الشامل وتستخدم التدريس التشاركي. وشارك في هذه الدراسة ٨٥ معلم. وأظهرت الدراسة ان درجة التحقق عالية في المعوقات المتعلقة بالتطوير المهني، وبلغت الفقرة المتعلقة بالافتقار لمهارات التواصل اثناء تنفيذ التدريس التشاركي بالمرتبة الاولى، مما يشير الى ان المشاركين يرون بان افتقار المعلمين لمهارات التواصل يؤثر بشكل سلبي على تطبيق التدريس التشاركي. كما ان المشاركين يرون بان المعوقات المتعلقة بالفصل الدراسي تعتبر من أبرز المعوقات، اذ ان المعلمين يرون بان الفصول الدراسية المتكدسة بالطلاب تؤثر على تنفيذ الاستراتيجية. كذلك، يرى المشاركين بان معلمي التربية الخاصة يواجهون معوقات أكبر متعلقة بالتعاون بين المعلمين من زملائهم معلمي التعليم العام. والمعلمين الذين ليس لديهم تدريب مسبق في تنفيذ التدريس التشاركي يواجهون معوقات أكبر متعلقة بالتطوير المهني من المعلمين الذين لديهم تدريب مسبق.
الكلمات المفتاحية: التدريس التشاركي، التعليم الشامل، معلم التربية الخاصة، معلم التعليم العام، معوقات.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved